Menu

بايدن يهدد روسيا بانعكاسات دولية إذا استخدمت أسلحة نووية في أوكرانيا

بايدن

واشنطن _ بوابة الهدف

حذَّر الرئيس الأمريكي جو بايدن من أن روسيا ستواجه عواقب دولية إذا استخدمت أسلحة نووية كيميائية أو تكتيكية في أوكرانيا في مقابلة مع شبكة سي بي إس أُعلن عنها يوم الجمعة.

وسئل الرئيس الأمريكي عما سيقوله للرئيس الروسي فلاديمير بوتين "إذا كان يفكر في استخدام أسلحة نووية كيماوية أو تكتيكية". أجاب بايدن: "سأقول له لا تفعل، سوف تغير وجه الحرب على عكس أي شيء منذ الحرب العالمية الثانية".

وفي معرض رده على سؤال حول رد فعل الولايات المتحدة في هذه الحالة، قال الرئيس الأمريكي: "هل تعتقد أنني سأخبرك إذا كنت أعرف بالضبط ما سيكون؟ بالطبع، لن أخبرك، سوف يصبحون منبوذين في العالم أكثر مما كانوا عليه في أي وقت مضى. واعتمادًا على مدى ما يفعلونه سيحدد الرد الذي سيحدث".

في الشهر الماضي، رفض رئيس إدارة منع الانتشار والحد من التسلح بوزارة الخارجية الروسية ألكسندر تروفيموف "الاتهامات التي لا أساس لها على الإطلاق وغير المقبولة لروسيا المزعومة بالتهديد باستخدام الأسلحة النووية، ولا سيما في أوكرانيا"، ولم يستبعد أن يتم ذلك "عن قصد من أجل تصعيد الهستيريا المعادية لروسيا".

وأكد الدبلوماسي أن روسيا تسمح نظريًا "باستخدام الرد النووي فقط للرد على العدوان باستخدام أسلحة الدمار الشامل أو للرد على عدوان باستخدام أسلحة تقليدية إذا كان وجود الدولة نفسها مهددًا".

وأضاف الدبلوماسي أنه "لا علاقة لأي من هذه السيناريوهات الافتراضية بالوضع الأوكراني".

في 24 فبراير، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطاب متلفز إنه استجابة لطلب من رؤساء جمهوريات دونباس، واتخذ قرارًا بتنفيذ عملية عسكرية خاصة من أجل حماية الأشخاص "الذين عانوا من الانتهاكات والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف لمدة ثماني سنوات "، بعد ذلك، أعلنت الولايات المتحدة وحلفاؤها عن فرض عقوبات كاسحة على روسيا وكثفوا شحنات الأسلحة إلى كييف.