Menu

في حرب أكتوبر اقترح ديان وضع المواطنين العرب في معتقلات جماعية

بوابة الهدف - ترجمة خاصة

كشف تقرير مبني على أرشيفات الحكومة والجيش الصهيونيين أنه إلى جانب المفهوم العام المعروف الذي ادعى عدم استعداد الجيش الصهيوني للحرب في أكتوبر 1973، هناك أمر آخر تم تجاهله وهو سلوك المجتمع الفلسطيني داخل الكيان، مع وجوب الإشارة إلى أن هذا النص يعكس تحليلاً صهيونيًا مبنيًا على شواهد صهيونية خالصة.

التقرير الذي كتبه الباحثان نعومي ليبنكرون وأوديد رون، أشار إلى أنّ كان وزير الحرب في حينه موشيه ديان طالب في مناقشات هيئة الأركان العامة عند اندلاع الحرب بتأسيس معتقلات جماعية للعرب وقال "عندما يرفعون رؤوسهم ومرة ​​أخرى سنضطر إلى التعامل معهم، وماذا سيكون غير ذلك؟ تقترح، أن يكون هناك أقفاص هنا؟ ".

ولم يكن استخدام كلمة أقفاص عرضيًا: كان سجن الأشخاص الأعداء، إلى جانب فرض عقوبات إضافية عليهم، ممارسة مقبولة أيضًا في الدول الغربية، خاصة حتى نهاية الحرب العالمية الثانية (على سبيل المثال، اليابانيون في الولايات المتحدة الأمريكية)، ولكن أيضًا بعده، وبينما انهار المفهوم العسكري بضجة كبيرة ونوقش أمام جمهور شامل، فإنّ المفهوم المتعلق بالمواطنين العرب في "إسرائيل" قد تم تزييفه بصوت دقيقة صمت، ولم يتم التحقيق فيه بشكل صحيح حتى يومنا هذا. هذا المفهوم هو محور الدراسة التي يتم العمل عليها هذه الأيام، استنادًا بشكل أساسي إلى التقارير والوثائق التي لم تتم مناقشتها بعد في البحث من أرشيف الدولة وأرشيف الصحافة، والتي يكشف عن القليل منها هنا.

يقول التقرير الجزئي الصادر إنه في حرب أكتوبر واجه الكيان أكبر تهديد لوجوده، وعلى ما يبدو، كان من الممكن أن تكون هذه لحظة مناسبة للأقلية العربية التي تعيش في الجوار لتنهض وتنضم، لكن هذا المفهوم انهار أيضا. زاعما أن المجتمع العربي جاء لمساعدة "دولة إسرائيل" منذ اليوم الأول للحرب على نطاق غير مسبوق: حيث أرسل المواطنون العرب آلاف رسائل الدعم إلى مختلف المسؤولين الحكوميين، وتبرع حوالي 15000 شخص بأموال بلغ مجموعها 9.000.000 جنيه، وحشدوا حوالي 800 شاحنة للجهد الحربي، وأرسلوا صناديق فواكه وخضروات، وكذلك تلفزيونات للجنود الجرحى وسكان المستوطنات الواقعة على الخط الحدودي، وحشدوا لتبادل العمال المجندين للجيش في الكيبوتسات والمصانع، وتبرعوا بجرعات عديدة من الدم.

وأضاف التقرير الذي يعتبر خطيرا، أن من الصعب الإشارة إلى شريحة واحدة من المجتمع، أو تركيز جغرافي معين، جاء منه الدعم والتبرعات، والذي شمل المجتمع العربي بأكمله، بالفعل في 16 أكتوبر، بعد عشرة أيام فقط من بدء القتال، أشادت غولدا مئير في كلمة ألقتها في الكنيست بكامل هيئتها بالمجتمع العربي لـ "مظاهر التطوع تشمل جميع الطوائف والطبقات، من القرى النائية في الشمال إلى مخيمات البدو في النقب". كما صرح مستشار الشؤون العربية، شموئيل توليدانو، بطريقة مماثلة أنه على الرغم من وجود ظواهر مماثلة في الماضي، فإن الآن "الرغبة في التعرف والاستعداد للتطوع للجهود الحربية محسوسة على نطاق لم نشهده. في أي حرب أخرى".

من وجهة نظر المؤسسة الأمنية، فإن سبب تفكك المفهوم المتعلق بالمجتمع العربي بسيط: يمكن الافتراض أنه مثلما استخف المستوى السياسي –العسكري بالخوف من الهجوم من الخارج، فقد بالغوا في الخوف من نشاط الطابور الخامس في الداخل. ويزعم التقرير مع ذلك، من وجهة نظر المجتمع العربي، تثير أبحاثنا أسبابًا أكثر تعقيدًا لتعبئتهم المثيرة للإعجاب للمساعدة في الحرب. الأسباب التي تكمن جذورها في رأي الكاتبين في نظام الانفعالات خلال هذه الفترة: بشكل أساسي حول الخوف، وبدرجة أقل حول الأمل. حول تاريخ المجتمع العربي في "إسرائيل" منذ عام 1948 فصاعدًا الخوف إلى أداة شكلت العلاقة بين اليهود والعرب وأدارتها وأعادت إنتاجها.

وأشار إلى أربعة مخاوف مختلفة شكلت سلوك المجتمع العربي خلال الحرب: بالنسبة لحياة أفراد الأسرة والأقارب في "إسرائيل"، بما في ذلك معارفهم اليهود والعائلة في البلدان المجاورة، خوف من جانب اليهود، الذي كان له قبضة قوية على الواقع وحدث أكثر من مرة خلال الستينيات والخوف من هزيمة "إسرائيل"، والذي كان واضحًا أنها ستكون لها عواقب عليهم وخوف رابع من المؤسسة "الإسرائيلية" التي قد تنتقم منهم إذا نشأت شكوك بأنهم أضروا بالمجهود الحربي أو لم يساهموا بشكل كافٍ فيه.

وزعم البحث أن الخوف من مؤسسات الدولة والمجتمع "الإسرائيلي" هو الذي شكل سلوك المجتمع العربي خلال الحرب إلى حد كبير، لكن الأمل أيضا تلاشى فيه، وإن كان بدرجة أقل بكثير. في عام 1966، ألغيت الحكومة العسكرية والقيود التي رافقتها، وفي السنوات التالية ارتفع مستوى معيشة المواطنين العرب. بالإضافة إلى السماح بفرض قيود على الحركة الجسدية، يبدو أنه عشية الحرب، حدثت تغييرات إضافية سعت إلى السماح بأنواع أخرى من القيود. وهكذا، قبل شهر واحد فقط من الحرب، في سبتمبر 1973، عينت رئيسة الوزراء غولدا مئير لجنة برئاسة مفوض الخدمة المدنية كان الهدف منها زيادة معدلات توظيف المتعلمين من المجتمع العربي في الخدمة العامة، وهي خطوة خلقت من أجل المجتمع العربي براعم الشراكة في حياة الدولة. لذلك من الممكن أن يكون للأمل في أن يكون للسلوك الداعم أثناء الحرب تأثير إيجابي على تغيير الموقف تجاههم، قد أثر على الواقع الموصوف أعلاه.

يُظهر التاريخ الدموي الذي ميز الـ 49 عامًا التي مرت منذ الحرب أن دروس المفهوم العسكري - السياسي تم استيعابها جيدًا، مما أدى إلى نضال حازم ومستمر لمنع تكراره. من ناحية أخرى، لا يزال المفهوم الاجتماعي القومي حيًا، ويستمر في الازدهار، علانية وفي ضوء النهار: لقد تم الحفاظ على تصور المجتمع العربي باعتباره الطابور الخامس، بل وتعزيزه، ويستمر الخوف بكونه العامل الحاكم والمؤسس في العلاقة بين اليهود والعرب، كما أوضحت أحداث مايو 2021، من بين أمور أخرى، في العام الماضي.