Menu

عقب استشهاد 4 مواطنين منذ أمس

المركز الفلسطيني: جرائم الاحتلال ناجمة عن قرارات من أعلى المستويات السياسية في الكيان

الضفة_بوابة الهدف

قال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في بيان له اليوم السبت، عقب استشهاد اربعة مواطنين برصاص قوات الاحتلال منذ يوم أمس، مقتل 4 مواطنين، منهم طفلان، وإصابة 10 آخرين، أحدهم طفل حالته حرجة برصاص قوات الاحتلال في الضفة الغربية، إن ذلك يأتي في إطار جرائم القتل الناجمة عن الاستخدام المفرط للقوة، ونتيجة التساهل في تعليمات إطلاق النار الصادرة من أعلى المستويات العسكرية والسياسية في الكيان.
 
ودات المركز  التصعيد المستمر من قوات الاحتلال والاقتحامات التي تنفذها في عمق مناطق السيادة الفلسطينية في الضفة الغربية، بهدف القتل أو الاعتقال، مشيراً إلى تسجيل ارتفاع كبير في عدد القتلى في الضفة الغربية خلال الأسبوعين الأخيرين، نتيجة هذه التعليمات التي تعني الإصابة بهدف القتل، رغم عدم وجود خطر أو تهديد جدي على تلك القوات.

وأوضح أنه ومنذ بداية العام، أسفرت اعتداءات قوات الاحتلال عن مقتل 137 مواطنا، بينهم 97 مدنياً، منهم 29 طفلاً و8 نساء، ومواطنان قتلهما مستوطنون، فضلاً عن إصابة المئات منهم نساء وأطفال في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وجدد المركز دعوته المجتمع الدولي للتحرك الفوري لوقف جرائم الاحتلال ووقف ازدواجية المعايير في تطبيق القانون الدولي، ويدعو على نحو خاص المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية للعمل جديًّا في الوضع الفلسطيني. 

كذلك طالب الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة الوفاء بالتزاماتها الواردة في المادة الأولى من الاتفاقية والتي تتعهد بموجبها بأن تحترم الاتفاقية وأن تكفل احترامها في جميع الأحوال، كذلك التزاماتها الواردة في المادة 146 من الاتفاقية بملاحقة المتهمين باقتراف مخالفات جسيمة للاتفاقية.