Menu

الأسرى.. إضرابات وتمديد أحكام

الهدف- أسرى وحريات

وصل عدد الأسرى داخل سجون الاحتلال ما يقارب (6000) أسير، منهم أكثر من (1100) أسير مريض ومصاب يعانون ظروفاً صعبة في ظل تواصل تعمد سياسة الإهمال الطبي بحقهم، هذا ووصل عدد الأسرى الأطفال لـ (340) داخل السجون، وهو العدد الأكبر منذ عام 2010، وبلغ عدد الأسيرات داخل سجون الاحتلال وفقاً لآخر ما أصدرته هيئة شؤون الأسرى والمحررين (39) أسيرة، منهن (7) قاصرات.

وخلال السنوات العشر الأخيرة أصدر الاحتلال (4691) أمر اعتقال إداري، 5% صدر بحقهم لوائح اتهام.

أحكام وتمديدات

حكمت محكمة "عوفر" العسكرية على الأسير محمد أحمد شراكة من مخيم الجلزون شمال رام الله 14 شهراً، وهو معتقل منذ تاريخ 27 يناير من هذا العام، وحكمت على الفتى عبد الحليم أبو زياد من العيزرية أربعة أشهر وغرامة مالية 2000 شيكل، كما أصدرت أحد محاكم الاحتلال حكماً لمدة 18 شهرا بحق الأسير هيثم مدحت حميدان.

وأجّلت المحكمة المركزية للاحتلال ب القدس المحتلة، محاكمة الفتى المقدسي بكر محمد عويس (17) عام، حتى 19 من يناير القادم، وكان قد اعتقل خلال توجهه للمدرسة في حي رأس العامود ببلدة سلوان، ووجهن له سلطات الاحتلال تهمة إلقاء الحجارة.

كما قامت أحد محاكم الاحتلال في الناصرة المحتلة بتمديد اعتقال خمسة شبان فلسطينيين من الداخل المحتل، بتهمة تشكيل خلية مسلّحة لتنظيم الدولة الإسلامية، وتقرر تمديد اعتقال أربعة مواطنين من القدس بذريعة استكمال التحقيقات.

هذا وسلّمت سلطات الاحتلال المقدسية "سناء رجبي" بعد التحقيق معها قراراً بمنعها من الاقتراب من باب الملك فيصل وباب حطة لمدة 15 يوماً، وتفرض عليها كفالة بقيمة 3000 شيكل.

ودخل عدد من الأسرى أعوامهم الجديدة في سجون الاحتلال، طاهر عطوة من غزة ومعروف خطاطبة من نابلس، والأسير مروان المحتسب من مدينة الخليل بدأ عامه الـ 16، إذ يقضي حكماً بالسجن 265 عام.

الاعتقال الإداري

أصدرت محاكم الاحتلال 8 قرارات إدارية جديدة بحق أسرى من مدينة رام الله، ومن بينهم 4 أسرى يفرض عليهم الإداري للمرة الأولى، وأربعة آخرين جدد لهم الاحتلال الاعتقال الإداري لمرات أخرى، دون تهمة أو محاكمة لفترات تراوحت ما بين 3 إلى 6 شهور، والأسرى هم: جمال ناصر حبيس (4) شهور أمر جديد، باسل منير أبو عليا (6) شهور أمر جديد، مازن رضوان حجاج (6) شهور تمديد، ماهر علي القاضي (6) شهور تمديد، طلعت وليد حامد (3) شهور أمر جديد، عبد الشافي دحلة (6) شهور تمديد، رائد طايع حامد (3) شهور أمر جديد، موسى زهران (6) شهور تمديد.

كما قام الاحتلال بتثبيت الاعتقال الإداري للأسير عمر البرغوثي لمدة 6 أشهر بحجة وجود ملف سري.

إضرابات

بدأ الأسرى في سجن "ريمون" وقسم (23) في سجن النقب إضراباً مفتوحاً عن الطعام، رداً على ما يتعرضون له وكافة الأسرى في مختلف السجون، من اعتداءات وعبث بمحتويات غرفهم وتخريب ممتلكاتهم، ومنع أهالي أسرى غزة من إدخال ملابس شتوية لأبنائهم خلال الزيارات.

ويواصل اليوم الأسير الأردني عبد الله أبو جابر إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم 39 على التوالي، مطالباً بنقله إلى بلاده لإكمال ما تبقى من حكمه في السجون الأردنية، ويواصل الأسير محمد القيق من الخليل إضرابه لليوم 24 على التوالي في معتقل الجلمة، احتجاجاً على المعاملة القاسية بحقه واستمرار منعه من لقاء محاميه، وأغلقت سلطات الاحتلال بالأمس ملف التحقيق الخاص به، وذلك بعد ادعاء نيابة الاحتلال بعدم وجود أدلة كافية لتقديم لائحة اتهام بحقه.

كما يواصل الأسير منير حمادة من غزة إضرابه لليوم 15 على التوالي، احتجاجاً على ما يسمى قانون المقاتل غير الشرعي. ويخوض الأسير المقدسي سليم الجعبة إضراباً عن الطعام لليوم 16 على التوالي، وهو محكوم بالسجن لمدة 4 أعوام ويقبع في سجن مجدو.

والأسيرة إحسان دبابسة من الخليل تواصل إضرابها منذ عدة أيام احتجاجاً على قرار إدارة سجون الاحتلال بنقلها إلى سجن "الدامون"، كما تواصل الأسيرة سعاد زريقات من الخليل إضرابها عن الطعام منذ اعتقالها في الثالث من الشهر الجاري، احتجاجاً على إعادة اعتقالها وعلى المعاملة القاسية التي تعرضت لها.

الجرحى

خضعت الأسيرة الجريحة لمى البكري (15) عام من الخليل لعملية جراحية في ساقها اليسرى، وكانت قد أصيب بالقرب من مستوطنة "كريات اربع".

هذا وقررت نيابة الاحتلال الإفراج عن الأسير المريض وسيم بلال معروف، الذي اعتقل قبل أسبوعين بعد اتهامه بمحاولة تنفيذ عملية طعن.

إفراجات

أفرجت سلطات الاحتلال منذ يومين عن بلال ذياب من بلدة كفر راعي قضاء مدينة جنين، بعد اعتقال دام 18 شهراً، وهو أحد أبطال معركة الأمعاء الخاوية، واستمر في إضرابه الأخير أكثر من شهرين رفضاً للاعتقال الإداري.

وقررت محاكم الاحتلال الإفراج عن الشبان مالك شقيرات ونسيم ورامي محيسن بكفالة مالية وفرض الحبس المنزلي عليهم. وأفرجت يوم أمس الأربعاء عن الأسير مصعب عبد ربه من طولكرم بعد احتجازه لمدة 11 يوماً، علماً بأنه أسير محرر أمضى 10 سنوات في سجون الاحتلال.