Menu

رئيسي: إيران منطقة مهمة وأصبحت أقوى مع بدء مرحلة جديدة في العالم

طهران _ بوابة الهدف

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الثلاثاء، أنّ بلاده تتولى دورًا مهمًا في المنطقة لا يمكن إنكاره، برغم العقوبات والتهديدات"، مشيرًا إلى أنّ إيران اليوم أقوى من أي زمن مضى خصوصًا مع بدء مرحلة جديدة في العالم وظهور قوى جديدة.

ولفت رئيسي خلال مؤتمر اتحاد وكالات أنباء آسيا إلى أنّ إيران تولي أهمية كبرى لسياستها تجاه الجوار وسياستها الإقليمية وهو ما تمثل في توطيد علاقاتها مع دول آسيا، وتعزيز التعاون مع العديد من المنظمات الآسيوية.

وأكد رئيسي على امتلاك إيران لعلاقات جيدة مع جميع الدول باستثناء تلك التي تعادي إيران، لافتاً إلى أنّ "دول الاستكبار تسعى إلى فرض مفاهيمها على المجتمعات".

وحول المؤامرات ضد الجمهورية الإسلامية وإثارة الشغب، نوّه رئيسي إلى أنّها تحدث بسبب قوة إيران، معتبراً أنّ "الأميركيين أخطأوا مرةً أخرى خطأً استراتيجياً في تقديراتهم".

وفيما يتعلق بالاتفاق النووي، أشار الرئيس الإيراني إلى أنّ بلاده أوضحت مواقفها، "إلّا أنّ الأميركيين يماطلون حتى الآن"، مضيفًا القول: "الجانب الأميركي نقض الاتفاق النووي، وأوروبا لم تلتزم بتعهداتها".

وتابع القول: "يريدون اغتيال اقتصادنا من خلال العقوبات، وإيران تتابع رفع هذه العقوبات، وتعمل على إحباطها بالتزامن مع ذلك"، مشدداً على أنّ "العقوبات القصوى فشلت فشلاً ذريعاً".

وفي وقت سابق أكّد مستشار الفريق الإيراني المفاوض محمد مرندي، أنّ "إيران تريد ضمانات قبل التوقيع على اتفاق نووي جديد"، معتبراً أنّ "الأميركيين والأوروبيين يواجهون وضعاً صعباً وموقفهم لا يسمح لهم بزيادة الضغط على إيران".