Menu

البنتاغون: واشنطن ليس لديها خطط لدفع كييف إلى مفاوضات مع موسكو

واشنطن _ بوابة الهدف

قال وكيل وزارة الدفاع الأمريكية للسياسة كولين كال، إن الولايات المتحدة ليس لديها نية لدفع أوكرانيا إلى المفاوضات مع روسيا، إذا لم تكن حكومة كييف جاهزة.

وقال "موقفنا لم يكن دفع الأوكرانيين للمحادثات قبل أن يكونوا مستعدين، بل وضع أنفسهم في موقف عندما يكونون مستعدين، وأن يفعلوا ذلك من موقع قوة".

وعندما سُئل عما إذا كان التباطؤ المحتمل في العمليات القتالية خلال فصل الشتاء يمثل فرصة إضافية لروسيا وأوكرانيا ليس فقط لإعادة تجميع قواتهما ولكن أيضًا للانخراط في الدبلوماسية، أجاب مسؤول البنتاغون: "لا أعتقد أن السيناريوهات التي ترسمها يتم استبعاد بعضهما البعض، أظن أنه سيكون مزيجًا من المتغيرين".

في رأيه، فإن سوء الأحوال الجوية سيجعل من الصعب "القيام بهجمات واسعة النطاق"، وبالتالي من المتوقع أن تتباطأ الأعمال العدائية في أوكرانيا.

في 24 فبراير، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه، استجابة لطلب من جمهوريات دونباس، اتخذ قرارًا بتنفيذ عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، مؤكّدًا أن موسكو لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، وبدلاً من ذلك تخطط لنزع السلاح وتشويه سمعة البلاد، رداً على ذلك، بدأ الغرب في فرض عقوبات كاسحة على روسيا وشحن أسلحة ومركبات عسكرية إلى كييف تبلغ قيمتها بالفعل عشرات المليارات من الدولارات.

أقر عدد من الشخصيات السياسية الغربية بأن هذه كانت حربًا اقتصادية ضد روسيا، وفي 16 مارس، قال بوتين إن سياسة العقوبات الغربية ضد موسكو تحمل كل السمات المميزة للعدوان، مضيفًا أن سياسة الردع لروسيا كانت استراتيجية طويلة المدى للغرب.