Menu

زخم الفعل المقاوم يتصاعد..

خلال أسبوع.. "عروبة" يرصد تصاعد في عمليات الهدم واعتداءات جيش الاحتلال

فلسطين المحتلة _ بوابة الهدف

أصدر برنامج الرصد والتوثيق في مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي، تقرير مُخرجات الرصد للأحداث الميدانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الأسبوع الماضي.

ورصد المركز خلال الفترة الفاصلة ما بين تاريخ 28 يناير حتى تاريخ 4 فبراير، 150 نقطة مقاومة شعبية ومسلحة، واستشهاد 4 مواطنين فلسطينيين، إضافة لـ262 اعتداء من الاحتلال والمستوطنين استهدفت المواطنين والممتلكات والأراضي والأشجار.

وسجل التقرير هذا الأسبوع توزعًا لنقاط المقاومة المسلحة بواقع 11 نقطة في نابلس، و9 في جنين، و4 في أريحا والأغوار، ونقطةً في الخليل، ونقطةً في رام الله، ونقطةً في طولكرم.

وتصدرت مدينة نابلس نقاط المقاومة الشعبية الأعلى، تليها مدينة رام الله ومن ثم الخليل وأريحا والأغوار على التوالي، فيما توزعت باقي النقاط على المدن الفلسطينية المختلفة.

أما في القدس العاصمة فقد توزعت نقاط المقاومة الشعبية، فشملت 11 نقطةً في سلوان، و9 نقاط في جبل المكبر، و4 في الطور، و3 في صور باهر، و3 في العيساوية، و3 في شعفاط، ونقطتين في قلنديا، ونقطتين في العيزرية، ونقطتين في واد الجوز، ونقطتين في السواحرة، ونقطةً في الرام، ونقطةً في حي الثوري، ونقطةً في بيت حنينا، ونقطةً عند حاجز الزعيم.

ورصد التقرير حملات الاعتقال الموسعة خلال المدة الزمنية المذكورة، اذ بلغ عدد المعتقلين 124 مواطنًا، فيما توزعت النسب الأكبر من الاعتقالات على مدينة القدس تليها رام الله وجنين وطوباس، وتوزعت باقي حالات الاعتقال على المحافظات الأخرى.

وبين التقرير ارتفاعًا ملحوظًا في عدد اعتداءات الاحتلال في القدس والضفة الغربية والتي بلغت 262 اعتداء، وقد رُصد العدد الأكبر منها في مدينة القدس بواقع 101 اعتداء تليها نابلس بواقع 30 اعتداءً، و23 في أريحا والأغوار، و20 في الخليل، و20 في رام الله، و17 في جنين، و14 في سلفيت، و13 في بيت لحم و7 في قلقيلية، و7 في طوباس، واعتداءً في طولكرم، إضافة لتسجيل ارتفاع في عدد اقتحامات الاحتلال للمدن والقرى الفلسطينية وبشكل خاص القدس مقارنة بالأسبوع السابق، وارتفاع ملحوظ في عدد عمليات الهدم في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948م والضفة الغربية وكان للقدس النصيب الأكبر فيها بواقع 10 عمليات هدم خلال الأسبوع بزيادة فارقة عن الأسبوع المنصرم.

cef647a0-2afd-4be3-9152-31bab6f7a1e7.jpg
فيما تواصل قوات الاحتلال الصهيوني ملاحقتَها شبه اليومية للمزارعين والصيادين الفلسطينيين، فقد رُصِدَت 8 عمليات ملاحقةٍ للمزارعين: 4 في الضفة الغربية إحداها في بيت لحم وأخرى في نابلس وعمليتان في أريحا والأغوار، وعملية في قرية أم بطين في النقب بالداخل المحتل، و3 عمليات في قطاع غزة إحداها في شمال غزة وعمليتان في الوسطى، إلى جانب عمليتَي ملاحقةٍ للصيادين في القطاع إحداهما في رفح والأخرى في خان يونس وقد سجَّلت ملاحقات الصيادين مقارنةً بالأسبوع السابق ارتفاعًا في القطاع، أما ملاحقات المزارعين فقد سجَّلت ارتفاعًا طفيفاً مقارنة بالأسبوع السابق في كل من قطاع غزة والضفة، الداخل المحتل على التوالي.

هذا ورصد التقرير ارتفاع كبير جدًّا في اعتداءات المستوطنين إجماليُّها 64 اعتداءً في الضفة الغربية والقدس، بزيادة مقدارها 42 اعتداءً عن الأسبوع السابق، تركزت العدد الأكبر منها في أحياء مدينة القدس، تليها جنين وأريحا والأغوار وباقي محافظات الضفة الغربية.

جدير بالذكر أن التقرير يصدر أسبوعيًا عبر مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي ضمن برنامج الرصد والتوثيق، ومتوفر بشكل كامل عبر منصات المركز الإعلامية.

لمُطالعة التقرير كاملاً: اضغط/ي هنا