Menu

ردًا على بايدن

بكين: سندافع بحزم عن سيادتنا وأمننا

بكين _ بوابة الهدف

قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، مساء اليوم الأربعاء، إنّ "بلادها ستدافع بحزم عن سيادتها وأمنها ومصالحها التنموية"، داعيةً الولايات المتحدة إلى "العمل مع بكين لدفع العلاقات الصينية الأميركية إلى مسار التنمية الصحية والمستقرة".

 جاء ذلك بعد تعليق الرئيس الأميركي جو بايدن على التوترات الأخيرة مع الصين، وخصوصًا بعد حادثة المنطاد، وقال إنّ الولايات المتحدة "ستتصرف عندما تهدد الصين سيادتها".

يُذكر، أنّ وزارة الخارجية الصينية، عبّرت الأحد الماضي، عن "استيائها الشديد واعتراضها إزاء استخدام الولايات المتحدة القوة في إسقاط منطادها، الذي تم رصده فوق أميركا الشمالية".

وقالت الوزارة في بيانٍ لها: "نعرب عن استيائنا إزاء استخدام الولايات المتحدة القوة في إسقاط منطادًا يستخدم للأرصاد الجوية ودراسة الطقس".

اقرأ ايضا: بكين تعلّق على اسقاط منطادها من قِبل واشنطن

ولفتت إلى أنّ "الجانب الصيني أطلع الجانب الأميركي تكرارًا بعد التحقق على الطبيعة المدنية للمنطاد، ودخوله إلى الولايات المتحدة كان بسبب قوة قاهرة ولم يكن متوقعًا تمامًا".

وبيّنت الوزارة، أنّ "الجانب الصيني طالب الجانب الأميركي بوضوح بالتعامل بشكلٍ صحيح مع الأمر بطريقة هادئة ومهنية وضبط النفس، وبكين تحتفظ بحق اتخاذ مزيد من الردود الضرورية".

ويُشار إلى أنّ "بكين نفت أن يكون لديها النية لانتهاك أراضي أيّ دولة أو مجالها الجوي"، داعيةً واشنطن إلى "الكف عن التكهنات الدائرة بشأن مزاعم منطاد تجسس صيني في سمائها".

وذكرت صحيفة "غلوبال تايمز" الصينية، أمس الثلاثاء، أنّ "نشر الولايات المتحدة أسلحة جديدة في الجزر اليابانية قرب تايوان سيقتضي ردًا صينيًا وفقًا لذلك".

وفي وقتٍ سابق، أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، أنّ "مقاتلة تابعة للقيادة الشمالية الأميركية أسقطت، المنطاد الصيني الذي كان يحلّق على ارتفاع شاهق فوق المحيط الأطلسي قبالة ساحل ولاية ساوث كارولاينا".