Menu

الجزائر تسعى لتجريد الكيان الصهيوني من صفة المراقب في الاتحاد الأفريقي

وكالات - بوابة الهدف

أفادت وسائل إعلام جزائرية أنّ مسألة سحب صفة العضو المراقب في الاتحاد الأفريقي من الكيان الصهيوني؛ ستكون على جدول أعمال القمة الأفريقية العادية، التي ستُعقد في مقر المنظمة في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، في 18 و 19 شباط/فبراير الجاري.

وأوضحت صحيفة "الشروق" الجزائرية أنّ زيارة وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، إلى جنوب أفريقيا تدخل في سياق التحضير لهذه القمة التي ستسبقها جلسة جديدة للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي، اليوم وغداً.

وأشارت المصادر إلى أنّ "الكيان الصهيوني يمارس ضغوطاً على دول القارة السمراء من أجل قبوله عضواً مراقباً في الاتحاد الأفريقي، خلال الدورة المرتقبة".

جدير بالذكر أنّ مفوض الاتحاد الأفريقي منح صفة مراقب للكيان الصهيوني، في شهر تموز/ يوليو الماضي، بينما قدّم السفير الصهيوني لدى إثيوبيا أوراق اعتماده كـ"مراقب في الاتحاد الأفريقي"، فيما اعترضت كلٍّ من الجزائر و مصر وجزر القمر وجيبوتي و ليبيا وموريتانيا وجنوب أفريقيا وتونس وقطر والكويت والأردن وفلسطين واليمن، وبعثة جامعة الدول العربية لدى مفوضية الاتحاد الأفريقي على ذلك.

وعلى إثر ذلك؛ قرّر الاتحاد بالإجماع تعليق قرار منح "إسرائيل" صفة مراقب في المنظمة، وشكّل لجنةً من 7 رؤساء دول، من بينهم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، لدراسة الأمر.