Menu

أحد أبطال نفق الحرية..

إصابة الأسير يعقوب قادري بـأعراض البلهارسيا

فلسطين المحتلة _بوابة الهدف

كشفت مصادر عائلية، ظهر اليوم الخميس، عن إصابة الأسير يعقوب قادري "غوادرة" بأعراض البلهارسيا، وهو من قرية بير الباشا جنوب جنين، والمعزول في سجن "ريمونيم" منذ 18 شهرًا.

وقال محمد "غوادرة" شقيق الأسير، إنّه "تبين مؤخرًا أنّ يعقوب مصاب بمرض ثان خطير، وهو عبارة عن مرض طفيلي حاد ومزمن يسمى "البلهارسيا"، يسببه أحد أنواع الديدان الطفيلية المنتشرة في المستنقعات التي تُعرف باسم (السار كاريا)، حيث أصبح يعاني من أورام في الكتف الأيسر، ومنطقة الظهر والصدر، ومن آلام حادة في المعدة، وأصبح لا يستطيع النوم".

وحمّل غوادرة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة شقيقه، خاصة أنّ هذا المرض غير موجود ومنتشر في الضفة، بل هو منتشر في أفريقيا عبر مياه الصرف الصحي والمستنقعات، ويُصاب الأشخاص بالعدوى عندما تخترق اليرقات الطفيلية بشرتهم أثناء تعاملهم مع المياه الملوثة.

وطالبت عائلة الأسير غوادرة، "المؤسسات الدولية والحقوقية والإنسانية بالوقوف عند مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية للضغط على سلطات الاحتلال وإلزامها بتقديم الرعاية الصحية والعلاج للأسير يعقوب قادري "غوادرة" بشكل عاجل ولباقي الأسرى المرضى".

وفي وقتٍ سابقٍ، أبلغت ما يسمى عيادة سجن عزل "ريمونيم" الأسير المعزول قادري، بأنّه "مصاب بالسرطان في الغدة الدرقية، وأنّه بحاجة لإجراء عملية جراحية لإزالته".

ويُشار إلى، أنّه في شهر أيلول من عام 2021، تمكّن الأسرى يعقوب القادري، وزكريا الزبيدي، ومحمد العارضة، ومحمود العارضة، ومناضل انفيعات، وأيهم كممجي من انتزاع حريتهم من سجن "جلبوع" شديد التحصين، فيما قام جيش الاحتلال باعتقالهم فيما بعد.