Menu

بعد إغلاقهما منذ 30 عامًا

روسيا: سنعيد فتح سفارتينا في بوركينا فاسو وغينيا

مواطنون من بوركينا فاسو يرفعون العلم الروسي

موسكو _ بوابة الهدف

قالت المتحدّثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم السبت، إنّ "روسيا ستعيد فتح سفارتي روسية في بوركينا فاسو وغينيا الاستوائية، بعد إغلاقهما منذ 30 عامًا".

وأوضحت زاخاروفا، أنّ "موسكو تبحث مع شركائها المسائل التقنية لافتتاح سفاراتها في بوركينا فاسو وغينيا قبل نهاية العام الجاري"، مُشيرةً إلى أنّ "موسكو تسعى للاهتمام بشكلٍ كبير بشؤون أفريقيا، ولا سيما بعد توجيهات الرئيس فلاديمير بوتين، بزيادة الحضور الدبلوماسي الروسي في القارة السمراء".

وتابعت زاخاروفا: "هذا الأمر يقتضي فتح بعثات جديدة وزيادة عدد الموظفين في البعثات الروسية الموجودة في أفريقيا"، كاشفةً أنّ "الخطط الروسية تأتي لضمان أكبر تمثيل دبلوماسي ممكن لروسيا، في أفريقيا".

كما أكَّدت زاخاروفا، على "استعداد روسيا لتقديم مساعدة للدول الأفريقية في تنظيم عمل بعثاتها الدبلوماسية في روسيا"، مُشددةً أنّ "موسكو منفتحة على الحوار بين جميع الشركاء الأجانب الذين يسعون إلى التعاون المتكافئ وتبادل المنفعة المشتركة".

اقرأ ايضا: فرنسا تنزفُ.. والخنجرُ الروسي حاضرٌ بقوّة

وتجدر الإشارة إلى أنّ بوتين صرّح أواخر الشهر الماضي باستئناف عمل السفارتين الروسيتين في غينيا الاستوائية وبوركينا فاسو بعد إغلاقهما قبل 30 عامًا.

وجاء حديث بوتين خلال عقد قمة روسيا – أفريقيا الثانية، والتي عقدت إلى جانب المنتدى الاقتصادي الروسي - الأفريقي، في الفترة 27 - 28 تموز/ يوليو الماضي، في مدينة سان بطرسبورغ الروسيّة.