Menu

العزل الانفرادي هو أقسى أنواع العقاب لتدمير الاسرى.

العزل الانفرادي

فلسطين المحتلة_بوابة الهدف

العزل الانفرادي هو أحد أقسى أنواع العقاب الذي تمارسه إدارة السجون الإسرائيلية بحق المعتقلين الفلسطينيين؛ حيث يتم احتجاز المعتقل لفترات طويلة، بشكل منفرد في زنزانة معتمة ضيقة قذرة ومتسخة، تنبعث من جدرانا الرطوبة والعفونة على الدوام؛ وفيها حمام أرضي قديم، تخرج من فتحته الجرذان والقوارض.

ظروف العزل سيئة تفتقد لكل المقومات الإنسانية، والإجراءات المشددة على المعزولين من حرمانهم من زيارة الأهل بشكل مستمر، وقراءة الكتب.

أوضح  تقرير صادر عن هيئة الاسرى ان سياسة العزل الانفرادي التي تصاعدت في العامين الاخيرين بحق الاسرى وبقرارات من الاجهزة الامنية الاسرائيلية تستهدف تدمير الاسرى كبشر وسحق هويتهم الانسانية والوطنية  وتدمير الأسير نفسيا وجسدياً، وهو إجراء تعسفي مخالف لكل القوانين الدولية والإنسانية.

وبينت  الهيئة ان 15 أسيرا يقبعون في زنازين العزل الانفرادي موزعين على سجون مجدو وريمون وايشل والرملة، وان قرارات العزل تمدد كل 6 شهور ولا يعرف الاسير اسباب عزله و متى ينتهي.

الأسير المعزول حسام يوسف عزات عمر من سكان طولكرم المحكوم 30 عاماً أفاد لمحامية الهيئة هبة مصالحة أنه يقبع بالعزل الانفرادي أكثر من عامين في سجن مجدو، وجاء قرار عزله من المخابرات الإسرائيلية.

ويطالب الأسير حسام عمر بتحريك قضية المعزولين باعتبارها  من أقسى سياسات العقاب التي تنتهجها إدارة السجون، وهي سياسة متبعة منذ عام 1967 تستهدف القتل البطيء الجسدي والمعنوي للأسير الفلسطيني، وخطورة هذه السياسة أنها تحتجز الأسير في زنازين انفرادية معزولاً عن العالم وعن بقية الأسرى في ظروف قاسية وشروط صعبة ولفترة غير محددة قد تمتد لسنوات طويلة.

وذكرت الهيئة اسماء الاسرى الذين يقبعون في العزل الانفرادي وهم:

شكري الخواجة من رام الله، حامد الجعبي من القدس ، محمد نايفة ابو ربيعة من طولكرم، حسان عمر من طولكرم، فارس السعدة من الخليل، اليكس مانس من بلجيكا، حسن خيزران من لبنان، عبد الرحمن عثمان من نابلس ، نور اعمر من قلقيلية ، عبد العظيم عبد الحق من نابلس، موسى صوفان من طولكرم، نهار السعدي من جنين، عصام زين الدين من نابلس، محمد البل من غزة، ماجد الجعبري من الخليل.