Menu

الجامعة العربية تُحضّر لمشروع قرار جديد بمجلس الأمن يُدين الاستيطان

الجامعة-العربية

نواكشوط_ بوابة الهدف

رحب مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين، بالجهود الدولية والعربية الهادفة لإنهاء الاحتلال في فلسطين، مؤكدا على مركزية القضية الفلسطينية، وعدالة المقاومة ضد الاحتلال.

وأكد المجلس، الذي انقعد أمس الخميس بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، على متابعة المبادرة الفرنسية، وذلك ضمن مشاريع قرارات سيتم رفعها للمجلس الوزاري للجامعة الذي ينعقد السبت المقبل في قمته الـ27.

ودعا المجموعة العربية في الأمم المتحدة ومصر، للتحرك والعمل من أجل عدم تأييد مجلس الأمن لتقرير اللجنة الرباعية الأخير الذي ينحاز في كثير من مضامينه لـ"إسرائيل".

ودعا المجلس اللجنة الرباعية الدولية للسلام، لمراجعة موقفها وإعادة النظر في تقريرها الأخير ينحاز في كثير من مضامينه إلى "إسرائيل"، محذراً هذه الأخيرة من مواصلة انتهاكاتها ضد الفلسطينيين وبحق المسجد الأقصى، مُحملاً اياها مسؤولية مخططاتها التي قد تُشعل صراعا دينيا في المنطقة.

وكلف المجلس "اللجنة الوزارية العربية المصغرة بشأن إنهاء الاحتلال" بالعمل على طرح وتبني مشروع قرار جديد في مجلس الأمن يُدين الاستيطان الاستعماري في أرض دولة فلسطين المحتلة.

وطالب المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن بتحميل سلطات الاحتلال المسؤولية المباشرة عن جرائم وإرهاب الحكومة الصهيونية ومستوطنيها ضد الفلسطينيين، وتطبيق القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان على الأرض الفلسطينية، وإحالة مرتكبي هذه الجرائم إلى المحكمة الجنائية الدولية.

واستضافت باريس، مطلع شهر يونيو الماضي، اجتماعاً وزارياً، لبحث سبل تحقيق السلام وإنهاء الصراع الفلسطيني "الاسرائيلي"، صدر عنه بيان مشترك أكد على إنهاء كامل الاحتلال الذي بدأ عام 1967، وحل جميع قضايا الوضع الدائم على أساس قرارات مجلس الأمن، وخاصة قراري 242 و338 وأهمية تنفيذ مبادرة السلام العربية التي طرحت في العام 2002.