Menu

السفارة الأمريكية تحذّر رعاياها في مصر والخارجية المصرية تبدي انزعاجها

السفارة الامريكية

القاهرة

حذّرت السفارة الأمريكية بالقاهرة رعاياها في مصر من التواجد في مناطق التجمعات أو الأماكن المزدحمة في الميادين العامة وصالات الموسيقى والمسارح والمتاحف والمولات التجارية وملاعب كرة القدم في القاهرة، يوم غد الأحد 9 أكتوبر، لوجود مخاوف أمنيّة ملحّة.

وتابعت السفارة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني "على جميع المواطنين الأمريكيين توخّي الحذر والحرص أثناء تواجدهم في الأماكن العامة واتخاذ احتياطات استباقية للحفاظ على سلامتهم."

وطالبت السفارة المواطنين الأمريكيين متابعة بياناتها عبر موقعها الرسمي وصفحات "فيس بوك" و"تويتر" الخاصة بها، للتعرف على مستجدات التحذيرات الأمنية الخاصة بسفرهم إلى مصر، ووضعت بيانات الاتصال الخاصة بها، وطالبت المواطنين الذين يرغبون بالسفر إلى مصر التواصل مع الخارجية الأمريكية للتعرف على مستجدات الأمور.

وأعرب المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية عن الانزعاج من البيان التحذيري الصادر عن السفارة الأمريكية بالقاهرة للرعايا الأمريكيين بمصر، وقال أن السفارة الأمريكية لم تنسّق مع وزارة الخارجية أو تخطر أي جهة مصرية رسمية أخرى بأسباب إصدار هذا البيان أو طبيعة التهديدات الأمنيّة المشار إليها، الأمر الذي يثير علامات استفهام حول أسباب إصدار البيان بهذا الأسلوب.

وأشار أبو زيد إلى قيام وزارة الخارجية بالاتصال المباشر بالسفارة الأمريكية بالقاهرة عقب صدور البيان للاستفسار عن أسباب صدوره، حيث نفت السفارة وجود أي أسباب محددة أو تهديدات أمنيّة معينة وراء إصدار البيان، وإنما هو إجراء روتيني احترازي يتم القيام به خلال فترات العطلات الممتدة التي تزداد فيها تجمعات المواطنين في الأماكن العامة، الأمر الذي يقتضي إصدار مثل تلك التوجيهات الاحترازية.

واستنكرت وزارة الخارجية خلال الاتصال، إصدار مثل تلك البيانات غير المبررة التي يمكن أن يكون لها تأثيرات سلبية، لا سيما ما قد ينتج عنها من أضرار اقتصادية.

ودعا المتحدث باسم الخارجية المصرية كافة السفارات الأجنبية في مصر إلى توخّي الحذر من إصدار بيانات غير مبررة أو مفهومة أسبابها.