Menu

فضيحة تهزّ معركة الانتخابات الأمريكية.. ترامب يعتذر ويؤكد الاستمرار

ترامب

بوابة الهدف - وكالات

يتواجه مرشحا الرئاسة الأميركية الجمهوري دونالد ترامب وغريمته الديمقراطية هيلاري كلينتون في ثاني مناظرة تلفزيونية، حينما يلتقيان على مسرح جامعة واشنطن في ولاية ميسوري مساء الأحد.

وتأتي المناظرة الثانية بعد يوم من فضيحة مدوية اضطرت دونالد ترامب الى الاعتذار بعد كشف تسجيل له تضمن كلاما نابيا ومشينا بحق النساء.

وسارع ترامب إلى منع انهيار حملته بإصدار بيان مصور جرى إعداده على عجل عبر فيه عن أسفه للادلاء بتعليقات مشينة عن النساء.

وفي تصريحات أدلى بها لاحقا، اكد المرشح الجمهوري انه لن ينسحب من السباق الرئاسي، وذلك بعد توجيه انتقادات شديدة اليه حتى داخل حزبه اثر نشر شريط فيديو يروي فيه كيفية تحرشه بالنساء.

وقال ترامب لصحيفة “وول ستريت جورنال” : “لن انسحب ابدا”، نافيا وجود اي ازمة في حملته الرئاسية.

واضاف “احظى بدعم رائع في حين ان هيلاري كلينتون مرشحة تحفل بعيوب رهيبة” في اشارة الى منافسته الديموقراطية.

وسارع كبار المسؤولين الجمهوريين الى التنديد بشكل واضح باقوال ترامب واكد بعضهم انهم لن يصوتوا له.

المناظرة الثانية

من المنتظر أن تبث المناظرة المتلفزة الثانية في الحملة الانتخابية الرئاسية الأميركية الأحد مباشرة في أكثر من 200 قاعة سينما في الولايات المتحدة.

يشار إلى أن المناظرة التلفزيونية الأولى بين ترامب وكلينتون تابعها حوالي 84 مليون مشاهد، محطمة بذلك الرقم القياسي للمناظرة الوحيدة التي نظمت في 1980 بين المرشح الجمهوري رونالد ريغان والرئيس الديموقراطي جيمي كارتر الذي كان مرشحا لولاية ثانية، والتي تابعها آنذاك 80.6 مليون مشاهد.

فضيحة ترامب

وفي تفاصيل الفضيحة، تمّ بث شريط فيديو يجمع صورا لشبكة NBC تعود الى سبتمبر 2005، يروي ترامب حين كان نجما تلفزيونيا عمره 59 عاما، بكلام بذيء ومهين اسلوبه في التحرش بالنساء ولو بدون موافقتهن.

ويتحدث ترامب في الشريط بصراحة عن تلمس أجساد النساء ومحاولة إغواء إمرأة متزوجة.

وفي أحد تعليقاته التي أذاعتها برامج اخبارية أمريكية قال ترامب عن إمرأة “حاولت فعلا … معها. كانت متزوجة.”

وفي تعليق آخر قال ترامب متحدثا عن نساء “حاولت ان اقبلها وكانت متزوجة (..) انا انجذب تلقائيا الى الحسناوات واعانق بلا تردد. وحين تكون نجما يدعنك تفعل ما تريد…”.

وفي مقتطف آخر استخدم ترامب كلمات شديدة الاباحية. وجرى تسجيل الفيديو بعد أشهر من زواج ترامب من زوجته الثالثة ميلانيا.

رد ترامب

وكان لنشر الفيديو وقع قنبلة في الحملة الانتخابية حيث أثار ذهول حلفاء ترامب الجمهوريين.

وازاء حجم الصدمة، اضطر المرشح الى نشر اعتذارات في بيان ثم في رسالة فيديو تم بثها في منتصف الليل، وقال في الفيديو: “الذين يعرفونني يعرفون أن هذا الكلام لا يعكس من أنا. وسبق أن قلت: أخطأت وإنني أعتذر”.

لكنه بقي على خطه الهجومي، فجدد اتهاماته لزوج منافسته الرئيس الأسبق بيل كلينتون بـ`”اساءة معاملة نساء” في تسعينات القرن الماضي، وحمل على هيلاري كلينتون التي اتهمها بـ “مضايقة ضحاياه ومهاجمتهن واهانتهن وتخويفهن”.

واكد انه “مفعم بالتواضع” وتعهد ان يصبح “رجلا افضل”. وختم “سنتحدث في ذلك خلال الايام المقبلة. أراكم في المناظرة”.

وتنذر هذه القضية الجديدة بمناظرة صاخبة مساء الاحد وخصوصا ان الملياردير الاميركي اعتبر خاسرا في المناظرة الاولى مع منافسته الديموقراطية.