Menu

زكريا بكر: الإحتلال يتراجع عن قرار توسعة مساحة الصيد في بحر غزة.. بحجج واهية

بحر غزة

غزة_ بوابة الهدف

أفاد مسؤول لجان الصيادين في اتحاد لجان العمل الزراعي، زكريا بكر، في حديثه لـ"بوابة الهدف"، بأن سلطات الاحتلال أبلغت نقابة الصيادين بقطاع غزة بالتراجع عن قرار توسعة مساحة الصياد لـ9 أميال بحرية، قبل بدء التنفيذ.

وأوضح بكر أن الاحتلال أبلغ منذ أسبوع بقراره توسعة مساحة الصيد،  في بحر المحافظة الوسطى والجنوبية لقطاع غزة، ابتداءً من منطقة وادي غزة وحتى رفح، على أن تبقى مساحة الصيد في محافظة غزة والشمال على ما هي عليه 4 أميال بحرية، إلّا أنه أعلن اليوم عن تراجعه عن تطبيق القرار، بحجّة أن صيادي القطاع لا يلتزمون بالمسافة المسموح بها.

ونفى بكر مزاعم الاحتلال، مُستنكراً "التراجع عن القرار بحجج واهية، بدون أن يتم البدء بتنفيذه أصلاً".

وأضاف لـ"بوابة الهدف" أنّ فترة العمل بقرار التوسعة لـ9 أميال "السابق"، الذي جرى تطبيقه خلال شهريْ إبريل ومايو الماضيَيْن، شهدت أكبر نسبة من الانتهاكات في صفوف الصيادين، من قِبَل قوات البحرية الصهيونية، وسجّلت تلك الفترة اعتقال نحو 60 صياداً، ومُصادرة أكثر من 25 قارب صيد. كل هذا بالتزامن مع حقيقة أنّ القرار ذاته لم يُضف جديداً فيما يتعلق بتحسّن أحوال قطاع الصيد وأوضاع الصيادين الاقتصادية.

ويشهد قطاع غزة هذه الآونة ثاني أهم مواسم الصيد.

وانتقد بكر أي اتّفاق يتعلّق بقطاع الصيد، يتم التوصل إليه مع سلطات الاحتلال، بدون أن يكون شاملاً لكل البنود الهامة التي من شأنها حماية الصيادين، وضمان حقّهم في ممارسة عملهم بالصيد بحريّة دون أي تهديد، والعمل فعلياً على صياغة اتفاق يُحسّن من أوضاعهم.