Menu

رؤساء العالم يُهنّئون ترامب بفوزه ويأملون بـ"واقع أفضل" خلال ولايته

دونالد ترامب

غزة_ بوابة الهدف_ متابعات

ترصد "بوابة الهدف" ردود الأفعال الرسمية من دول العالم حول فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.

فلسطينياً، هنّأ الرئيس محمود عباس الرئيس الأميركي الجديد، آملاً بأن يتحقق السلام العادل خلال ولايته.

وفي بيان صدر باسم الرئاسة الفلسطينية، فور الإعلان الرسمي عن فوز ترامب بسباق الرئاسة، صباح اليوم الأربعاء، قالت فيه "سنتعامل مع أي رئيس ينتخبه الشعب الأميركي، على قاعدة تحقيق السلام في الشرق الأوسط، القائم على أساس حلّ الدولتين على حدود الرابع من حزيران 1967، و القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين".

وأضاف البيان "على الإدارة الأميركية أن تدرك أن تحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة، يأتي من خلال حل القضية الفلسطينية حلاً عادلاً وفق الشرعية الدولية، الأمر الذي سيؤدي إلى القضاء على الفوضى والتطرف في العالم".

عربياً، من أوائل الرؤساء الذين هنّأوا ترامب، كان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي تمنّى لنظيره الأمريكي "كل التوفيق والنجاح في أداء مهامه ومسؤولياته القادمة في رعاية مصالح الشعب الأميركي الصديق الذي منحه الثقة في القيادة".

وجاء في بيان صحفي صادر عن رئاسة الجمهورية "نتطلّع لأن تشهد فترة رئاسة الرئيس دونالد ترامب ضخ روح جديدة في مسار العلاقات المصرية الأميركية ومزيداً من التعاون والتنسيق لما فيه مصلحة الشعبين".

عالمياً، قال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرولت، إن فرنسا ستواصل عملها مع الولايات المتحدة في ظل رئاسة ترامب، لكنها بحاجة لاستيضاح موقف واشنطن من التغيّر المناخي والاتفاق النووي مع إيران والأزمة السورية.

في حين وجّهت زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا مارين لوبن "التهاني للرئيس الجديد للولايات المتحدة دونالد ترامب والشعب الأميركي الحر".

يُذكر أن المرشحة الديمقراطية الخاسرة هيلاري كلينتون أقرّت بهزيمتها في الانتخابات الرئاسية، وهنأت الرئيس المنتخب على فوزه، في اتصال هاتفي، بينما لم تخرج حتى اللحظة بأي خطاب مباشر لجمهورها، بعد الهزيمة.

بالتزامن، أكّدت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديركا موغيريني، أن الاتحاد سيواصل العمل مع الولايات المتحدة عقب انتخاب الجمهوري دونالد ترامب رئيساً، وقالت أنّ "العلاقات بين الطرفين أعمق من أي تغيير في السياسة، وسنواصل العمل معا وإعادة اكتشاف قوة أوروبا".

ومن جهته بعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ببرقية تهنئة إلى الرئيس ترامب، وتمنى له النجاح والتوفيق في العمل المسؤول بعد توليه المنصب، وأعرب عن "أمله في العمل سوياً مع ترامب من أجل إخراج العلاقات الروسية الأمريكية من حالة الأزمة، ومن أجل حل القضايا الملحة على جدول الأعمال الدولي، والبحث عن ردود فعالة على التحديات التي يواجهها الأمن العالمي".

وأعرب بوتن عن قناعته بأن الحوار البناء بين موسكو وواشنطن على أساس مبادئ التكافؤ والاحترام المتبادل وأخذ مواقف الطرف الآخر بعين الاعتبار، سيصب في مصلحة الشعبين الروسي والأمريكي والمجتمع الدولي برمته.

واعتبرت وزيرة الدفاع الألمانية، أورسولا فون دير ليين، فوز ترامب "صدمة كبرى، لم تكن متوقعة"، وقالت "أعتقد أن ترامب يعلم أن ذلك لم يكن تصويتاً له بل كان تصويتاً ضد واشنطن ضد مؤسسة الإدارة الأمريكية."