Menu

تجدد الاشتباكات في حلب بعد انهيار اتفاق الإجلاء.. وتبادل للاتهامات

خارطة الصراع في حلب وتقدم الجيش السوري هناك

بوابة الهدف - وكالات

عادت الاشتباكات والقصف العنيف المتبادل، اليوم الأربعاء، على مدينة حلب، بعد توقف اتفاق إجلاء مقاتلي المعارضة المسلحة والمدنيين، وسط تبادلٍ للاتهامات بخرق الاتفاق المعلن أمس الثلاثاء.

وافاد مراسل فرانس برس في شرق حلب عن قصف على الاحياء التي لا تزال تحت سيطرة الفصائل المعارضة فضلا عن اشتباكات هائلة، مشيرا الى سقوط جرحى من المدنيين.

واكد مدير المرصد السوري المعارض، رامي عبد الرحمن "اطلاق قوات النظام عشرات القذائف على مناطق سيطرة الفصائل المعارضة، وردت الاخيرة حتى الآن باطلاق ثمانية قذائف على الاقل على مناطق النظام"، مؤكدا اندلاع "اشتباكات عنيفة على خطوط التماس بين الطرفين".

من جانبها، اتهمت تركيا الجيش السوري والحلفاء بمنع تطبيق اتفاق الهدنة الذي يهدف الى السماح باجلاء المدنيين ومقاتلي الفصائل المعارضة من شرق حلب.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، أنّ الجيش السوري استأنف العمليات في حلب، بعد خرق عناصر المعارضة المسلحة اتفاق الإجلاء من المدينة.

وكان من المفترض ان تبدأ عملية الاجلاء، فجر الأربعاء، عند الساعة الخامسة صباحا، لكن الجيش الروسي اعلن أن القوات السورية استأنفت المعارك في شرق حلب، قائلا ان مقاتلين "اغتنموا الهدنة فتجمعوا عند الفجر وحاولوا خرق مواقع القوات السورية في شمال غرب حلب"، مؤكدا انه "تم صد هجوم الارهابيين وواصل الجيش السوري عملياته لتحرير أحياء شرق حلب".

وقال وزير الخارجية التركي "هناك روسيا وايران وقوى مدعومة من ايران وبالطبع النظام، ونتوقع الا يتبادل احد المسؤولية حول مثل هذه القضية الانسانية". وتابع "هناك اتفاق يجب تطبيقه".

وقال تشاوش اوغلو انه سيتحدث هاتفيا، اليوم الأربعاء، مع نظيريه الروسي سيرغي لافروف والايراني محمد جواد ظريف.

وبحسب بيان صدر عن وزارة الدفاع الروسية، كان يفترض ان يغادر مقاتلو المعارضة حلب عبر حي صلاح الدين، لكن الحافلات التي كان يفترض ان تقلهم استهدفت بنيران مصدرها الاحياء التي لا يزالون يتواجدون فيها.

وخلال منتدى دبلوماسي في موسكو، توقع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان يستمر آخر مقاتلي الفصائل المعارضة في شرق حلب في "المقاومة" ليومين أو ثلاثة ايام.

وقال "آمل في تسوية الوضع في شرق حلب خلال يومين أو ثلاثة أيام"، مضيفا في تصريحات نقلتها وكالات الانباء الروسية ان "المقاتلين سيتوقفون عن المقاومة بعد يومين أو ثلاثة ايام".