Menu

عريقات ينفي "مزاعم إسرائيلية" بأنّ كيري وعد بعدم استخدام الفيتو

جون كيري

فلسطين المحتلة_ بوابة الهدف

نفى أمين سر منظمة التحرير صائب عريقات ما زعمت به مصادر "إسرائيلية" بأن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية وعد الفلسطينيين بعدم استخدام حق النقض "الفيتو" ضدّ مشروع الاستيطان المطروح للتصويت في مجلس الأمن اليوم الخميس.

وكان موقع "والّاه" العبري نشر أنّ مصادر "إسرائيلية" رفيعة قالت إنّه وخلال زيارة مسؤولين كبار في السلطة الفلسطينية، لواشنطن هذا الشهر، توصّلوا لتفاهمات مع جون كيري، تعهّد بموجبها بعدم استخدام الفيتو لإسقاط مشروع القرار ضدّ الاستيطان"، وذكر الموقع أن الوفد ضمّ عريقات ورئيس المخابرات الفلسطينية العامة ماجد فرج.

من جهته أكّد عريقات أنّ " مصر قدمت باسم المجموعة العربية هذا القرار نيابة عن الفلسطينينين، آملاً من كل الدول الحريصة على السلام التصويت مع القرار".

ويصوت مجلس الأمن الدولي، اليوم على مشروع قرار قدمته مصر يطالب "إسرائيل" بالوقف الفوري والتام لكل أنشطة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

وينص المشروع على أن إقدام "إسرائيل" على إقامة المستوطنات "ليس له سند قانوني ويمثل انتهاكاً صارخاً بموجب القانون الدولي"، ويُعبّر عن قلق بالغ من أن يكون استمرار الأنشطة الاستيطانية مُعرقلاً خطيراً يحول دون تطبيق حل الدولتين".

من جهته اعتبر المندوب "الإسرائيلي" لدى الأمم المتحدة، داني دانون، أنّه من العبث أن يناقش مجلس الأمن مشروع القرار هذا ويُدين "الديمقراطية الحقيقية الوحيدة في الشرق الأوسط"، في وقتٍ تشهد فيه سوريا مذابح للآلاف.

وحثّ رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو واشنطن على استخدام "الفيتو" ضد "القرارات المعادية لإسرائيل في مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس".

ويحتاج مشروع القرار من أجل تمريره إلى 9 أصوات وعدم استخدام أي من الأعضاء الخمسة الدائمين- وهم الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا وبريطانيا والصين- حق النقض.