Menu

بعد تورّطه بقضية فساد: انتحار نائب رئيس مجلس الدولة المصري وائل شلبي بالسجن

273

القاهرة_ بوابة الهدف

قال عضو مجلس النواب المصري، مصطفى بكري، إن المستشار وائل شلبي، أمين عام مجلس الدولة المستقيل والمتهم في قضية الرشوة، انتحر  صباح اليوم داخل الحجز.

ونشر "بكري" عبر صفحته الرسمية على موقع "تويتر": انتحار وائل شلبي أمين عام مجلس الدولة السابق ووفاته داخل السجن- كانت الرقابة الادارية قد ألقت القبض عليه بتهمة التوسط في الرشوة الشهيرة في مجلس الدولة، والمتهم فيها مدير المشتريات ، وكانت حراسة السجن فوجئت بانتحاره صباح اليوم".

وكانت السلطات القضائية في مصر أعلنت بدء نيابة أمن الدولة العليا التحقيق مع شلبي الذي أوقفه ضباط في هيئة الرقابة الإدارية في أولى ساعات العام الجديد على خلفية قضية الرشوة المالية، التي يتم التحقيق فيها مع مدير إدارة المشتريات في مجلس الدولة جمال اللبان، واثنين من أصحاب الشركات الخاصة، وهم مسجونين بصورة احتياطية على ذمة القضية.

والإعلان عن التحقيق في قضية فساد مع مسؤول قضائي بارز، أُجبر على الاستقالة، أمر نادر في مصر، إذ غالباً ما تصدر قرارات بحظر النشر في مثل هذه القضايا.

واعتقلت الرقابة الإدارية مدير المشتريات في مجلس الدولة، وضبطت في منزله كميات ضخمة من الأموال بعملات عدة مُكدسة في حقائب قدرت بنحو 150 مليون جنيه مصري، إضافة إلى كميات من المجوهرات والمشغولات الذهبية.

ويُعتبر مجلس الدولة أحد أعرق المؤسسات القضائية في مصر، وهو يفصل في النزاعات التي تكون الحكومة أو إحدى مؤسساتها طرفاً فيها، وأحكامه نافذة في مواجهة مؤسسات الحُكم. وطالما أصدر أحكاماً أرقت أنظمة وحكومات متعاقبة.

وكان المجلس الخاص في مجلس الدولة، وهو أعلى سلطة تضطلع بالشؤون الإدارية لمجلس الدولة، أعلن بعد قبول استقالة شلبي، تعيين المستشار فؤاد عبدالفتاح عبدالرحيم خلفاً له، وتشكيل لجنة لفحص جميع المستندات الخاصة بجميع العقود التي أبرمها المجلس خلال السنوات الخمس الماضية، للوقوف على مدى مطابقتها القانون. وأكد مجلس الدولة أنه «لا يتستر على أي فساد أو فعل يشكل مخالفة للقانون مهما كان من ارتكبه».