Menu

أوباما زاد الحوالة المالية للسلطة الفلسطينية بـ6 مليون$ قبل انتهاء ولايته بساعات

أوباما وترامب

فلسطين المحتلة_ بوابة الهدف

ذكرت صحيفة معاريف "الإسرائيلية" أنّ الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما قبل ساعات من انتهاء ولايته، حوّل نحو ربع مليار دولار، كمساعدات إنسانية إلى السلطة الفلسطينية.

وأوصى وزير الخارجية جون كيري بضرورة الإسراع بإجراءات نقل الأموال، قبل تنصيب الرئيس الجديد، صباح الجمعة، وجرى إبلاغ أعضاء الكونجرس، قبل ساعات فقط من تنصيب دونالد ترامب.

وزادت الخارجية مبلغ 6 ملايين دولار، على الـ221 مليون، التي يتم تحويلها بشكل دوري إلى الفلسطينيين، سيكون منها 4 ملايين لبرامج منظمات الأمم المتحدة بقطاع غزة والضفة المحتلة.

وتوقّعت "معاريف" أن يتّجه ترامب إلى تقليص هذا الدعم الأمريكي للفلسطينيين، عملاً بتصريحاته التي أدلى بها على مدار شهور من حملته الانتخابية.

ويرى مراقبون إلى أن أوباما توجّه لاتخاذ قرارات وإجراءات، وحتى الإدلاء بآراء وتصريحات، معتدلة أو أقل حدة عمّا كان معهودٌ عنه، في محاولة لترك "سمعة أفضل" قبل رحيله عن منصبه في رئاسة الولايات الأمريكية، ومنها توجّهاته الحديثة بشأن الاستيطان. فلا يخفى على أحدٍ الآن أنّ أكبر نسبة توسّع استيطاني "إسرائيلي" حدثّت خلال عهد أوباما، الذي لم ينتقد الاستيطان بشكل واضح، سوى في آخر أيامه.