Menu

إعلان "باماكو": القدس خط أحمر

منظمة التعاون

باماكو_ بوابة الهدف

أكد اتحاد مجالس دول منظمة التعاون الإسلامي، أن قضية فلسطين و القدس هي القضية المحورية الرئيسية التي تستوجب على الجميع التعاون فيما بينهم، والتنسيق في المحافل الدولية والإقليمية، لدعمها والدفاع عنها والانتصار لها، حتى نيل الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة وغير القابلة للتصرف.

وفي إعلان "باماكو"، الذي أصدره الاتحاد في ختام دورته الـ12 التي انعقدت في العاصمة الماليّة، باماكو، شدّد الاتحاد على أنّ القدس عاصمة روحية للأمّة الإسلامية، وخطّاً أحمراً لا يمكن تجاوزه. رافضاً المحاولات الرامية لنقل السفارة الأميركية من "تل أبيب"، إلى القدس المحتلة.

واعتبر الإعلان "نقل السفارة عدواناً مباشراً على الشعب الفلسطيني وحقوقه الثابتة وغير القابلة للتصرف، وخطوة غير شرعية ولاغية، تتعارض مع الوضع القانوني لمدينة القدس كجزء لا يتجزأ من الأراضي المحتلة".

ورحّب بقرار مجلس الأمن الدولي رقم "2334"، ومؤتمر باريس، مؤكداً دعم الجهود المبذولة من أجل إطلاق عملية سياسية ذات مصداقية، تفضي إلى تطبيق حل الدولتين. كما دعا إلى رفع الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني، وإطلاق سراح الأسرى، ومحاكمة قادة الاحتلال على كل الجرائم التي ارتكبوها بحق الفلسطينيين.

وطالب الإعلان بتفعيل عمل الصناديق التي تم إنشاؤها لدعم أهالي القدس، كما طالب الدول الأعضاء بإقامة المشاريع التي تعزز دور المدينة ومؤسساتها.

ودعا اتحاد برلمانات دول منظمة التعاون، في إعلان "باماكو"، دول الأمم المتحدة لمقاطعة سلطات الاحتلال، فيما يتعلق بمدينة القدس، بما في ذلك الاتفاقيات التي من شأنها التأثير على الوضع السياسي والقانوني للمدينة.

وطالب الإعلان الختامي، الدول والبرلمانات التي لم تعترف بدولة فلسطين، بالاعتراف بها.