Menu

قوات الاحتلال تعتقل مواطنيْن في بلعين وتقمع مسيرات الضفة الأسبوعية

قوات الاحتلال تعتقل مواطنيْن في بلعين وتقمع مسيرات الضفة الأسبوعية

رام الله - بوابة الهدف

اعتقلت قوات الاحتلال، اليوم الجمعة، مواطنين اثنين واحتجزت مركبة احدهما، ضمن اجراءاتها في التضييق على قرية بلعين لمنع انطلاق مسيرتها الاسبوعية، فيما قمعت مسيرة كفر قدوم الأسبوعية.

والمواطنين المعتقلين هما مجدي أبو رحمة (32 عاما) واحتجزت مركبته أيضا، والفتى عيسى خضر أبو رحمة (14 عاما) خلال تواجده قرب الطريق المؤدي إلى قرية صفا وكلاهما من ابناء قرية بلعين، وذلك في اطار التضييق على القرية لمنع انطلاق مسيرتها الاسبوعية.

ونشرت قوات الاحتلال نشرت حواجزها العسكرية على الطرق الثلاث المؤدي إلى بلعين وهي طرق: كفر نعمة وصفا وخربثا بني حارث، ومنعت المتضامنين الدوليين من الوصول إلى القرية.

وخرج أهالي القرية في مسيرتهم الأسبوعية وهم يرفعون الاعلام الفلسطينية وصور الشهيد باسل الأعرج، الذي اغتالته قوات الاحتلال قبل أيام في مدينة البيرة.

ويعتبر الأعرج من نشطاء المقاومة الشعبية، وقد شارك في العديد من التظاهرات ضد الاحتلال.

وردد المشاركون الهتافات الوطنية المطالبة بالحرية للأسرى، وخصوصا المضربين عن الطعام الأسيرين جمال أبو الليل ومحمد القيق.

وذكرت المصادر ان جنود الاحتلال اطلقوا قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين ما تسبب في اصابة العشرات بالاختناق.

كما أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال قمعه مسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية، المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 14 عاما.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم، مراد شتيوي، بأن جيش الاحتلال اقتحم القرية وأطلق قنابل الغاز المسيل للدموع بشكل كثيف، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق، جرى علاجهم ميدانيا من قبل طواقم الإسعاف التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني.

وأضاف شتيوي أن جنود الاحتلال اعتلوا أسطح المنازل واتخذوها ثكنات عسكرية لإطلاق الأعيرة المعدنية وقنابل الصوت صوب الشبان ونصب الكمائن لاعتقالهم.