Menu

القاهرة.. نقابة الصحفيين المصريين تعقد ندوة بذكرى النكبة وتضامناً مع الأسرى

651

القاهرة - بوابة الهدف

أحيت لجنة الشؤون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين، برئاسة محمد سعد عبد الحفيظ، عضو مجلس النقابة، ذكرى النكبة الفلسطينية الـ69، بمقر النقابة بجمهورية مصر العربية بالقاهرة مساء أمس، وسط حضور العديد من الشخصيات والرموز الاعلامية المصرية ولفيف من الفلسطينين المتواجدين بالقاهرة ، وحضور العديد من الجاليات العربية . حيث بدأت الندوة بدقيقة حداد على شهداء الوطن الفلسطيني، وشهداء مصر.

وعقدت الندوة التي تأتي في إطار التضامن مع إضراب الاسرى الفلسطينينين وإحياء الذكر69 للنكبة، وبمشاركة حاتم زكريا سكرتير عام نقابة الصحفيين، ومحمد سعد عبد الحفيظ عضو مجلس النقابة ومحمد عصمت سيف الدولة، المحلل السياسى، وعبد القادر ياسين المفكر المؤرخ الفلسطينى، والدكتور خالد سعيد الباحث المتخصص فى الشأن الإسرائيلى، وخالد البلشى عضو مجلس نقابة الصحفيين السابق. والرفيقة بيسان عدوان عضو لجنة إسناد اضراب الاسرى وأحد كادرات الجبهة .

حيث ناقشت الندوة معطيات الواقع العربي والإقليمي الذي تمر به المنطقة، مع محاولات لاستشراف الآفاق المستقبلية على كل الأطراف، في ظل واقع متغير عربيًا ودوليًا. وتداعيات اضراب الاسرى الفلسطينين الممتد والذي دخل في الشهر الثاني على التوالي.

فيما قال السفير محمد كريم، أول سفير مصري لدى السلطة: "إن مصر قدمت ١٢٠ ألف شهيد من أجل فلسطين، متمنيًا أن تكون القمم الثلاث في السعودية على رأس مباحثاتها القضية الفلسطينية، وحال الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف، خلال فعاليات إحياء الذكرى ٦٩ على نكبة فلسطين بنقابة الصحفيين، أنه منذ أكثر من عشر سنوات، شارك في ندوة بنقابة الصحفيين، وعرض فيها وضع كارثية مياه الشرب في قطاع غزة، وفي اليوم الثاني هاتفه السفير أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية آنذاك، وأبلغه استنكار إسرائيل من الندوة.

وتابع: "ما يحدث من ندوات داخل نقابة الصحفيين، استشراف وتمهيد ونظرة مستقبلية إلى القضية الفلسطينية التي دائما في الصدارة وفي قلب مصر"، مشددا أنه على الأشقاء الفلسطينيين إعادة العمل بوثيقة الأسرى.

وطالب "كريم" بالنظر في وضع الأسرى المصريين الذين كانوا في سيناء وما زالوا موجودين في المعتقلات الإسرائيلية.

بدورها قالت الرفيقة بيسان عدوان عضو لجنة إسناد الاسرى الفلسطينين ، إن الاسرى يخضون اضراباً عن الطعام لأكثر من 36 يوماً ، وسط تعنت إدارة السجون أمام مطالب الاسرى الابطال .

فيما نقلت التحية خلال كلمته الى الرفيق الامين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات المضرب عن الطعام وأحد الاعمدة الرئيسية في الاضراب ، بالاضافة الى الأخ مروان البرغوثي وهو يقود غمار هذا الاضراب بكل بسالة وشجاعة بجانب المئات من الاسرى الابطال . مستشهدة بالموقف الوحدي للرفيق سعدات عندما عرضت عليه ادارة السجن التفاوض ، في خطوة منهم لضرب الاضراب وتفكيك الوحدة الميدانية في السجون .

فيما عددت الرفيقة عدوان مطالب الاسرى المضربين عن الطعام ، والسياسات والظروف الاعتقالية التي تمر بها الحركة الاسيرة منذ سنوات .

وقالت الرفيقة عدوان إن الأسرى المضربين يمرّون بأوضاع صحيةّ صعبة للغاية، وسط تحذيرات عدّة من جهات الاختصاص من ارتقاء شهداء، بفعل تعنّت سلطات الاحتلال حتى اللحظة .

فيما وصفت ما يجرى في قمة الرياض هو ضرب لمشروع الوطنيين في العالم العربي ، وقالت أن القمة تأتي في اطار التآمر على قوى المقاومة ومن يدعمها في نضالها ضد الكيان الصهيوني .

وشددت أن قمة الرياض تأتي في اطار المشروع التصفوي لقضية فلسطين، وفي إطار تشكيل حلف وظهير قوى ل"إسرائيل" ، ولمناهضة القوى الحيّة في المنطقة التي تدافع عن أوطانها ومصالح شعوبها.

وفي ذات السياق قال "محمد سعد عبد الحفيظ " إن الشعب المصري يساند الأسرى الفلسطينيين، الذين دخلوا في يومهم الـ27 في الإضراب عن الطعام، مؤكدًا أن الشعب الفلسطيني، كان وسيكون الشعب المناضل، الذي يرفض دائمًا كافة ظروف الاحتلال.

تحدث عبدالحفيظ عن نشأة الحركة الصهيونية وتاريخها ووعد بلفور المشؤوم، مشيراً إلى أن حق العودة حق مقدس لكل لاجئ ولكل الشعب الفلسطيني، ولا يسقط بالتقادم وغير قابل للمساومة، داعياً إلى أهمية الحفاظ على الثوابت والهوية الفلسطينية التي استشهد من أجلها الشهداء، مؤكداً على أن حق العودة هو جوهر القضية وأنه يجب على العالم أن يتحمل مسؤولياته تجاه معاناة شعبنا جراء النكبة والتهجير وممارسات الاحتلال الصهيوني.

من جانبه أكد "سيف الدولة" أنه في جميع الأحوال علينا أن نتوقع -إن عاجلًا آو آجلًا- عدوانًا صهيونيًا جديدًا على أهالينا في فلسطين، كما علينا أن نعمل على إحياء كل جهود دعم فلسطين ومقاومة إسرائيل والصهيونية والتطبيع وفضح مطالب "كامب ديفيد" وكوارثها وما يدور من تنسيقات وتفاهمات مصرية إسرائيلية غير مسبوقة.

فيما تطرق سيف الدولة خلال حديثه عن وعد بلفور وما بعده، والسياسات التي كانت تمارس لطمس الهوية الفلسطينية التاريخية والثقافية، سواء كانت بالتمييز والعنصرية، أو بالدور الذي لعبه السماسرة والإقطاعيين وغير ذلك من السياسات.

و شدد سيف الدولة على ضرورة حماية الثوابت ونشر ثقافة الوعي الوطني، مؤكداً على أن التمسك بحق العودة ليس مجرد شعار، وإنما هو فعل وطني ملموس ينبغي تعزيزه ونشره بشتى الطرق بين أوساط الفلسطينيين.

بدوره تحدث د.خالد سعيد، الباحث المتخصص فى الشأن الإسرائيلي، المواقف السياسية على المستوى الرسمي و الشعبي في الأراضي المحتلة. ، تحدث عن نشأة الحركة الصهيونية ومفهوم النكبة الذي يعكس قضية إنسانية بالدرجة الأولى، قضية شعب اقتلع من أرضه وهجر في كافة أنحاء العالم، في محاولة لشطبه من التاريخ والجغرافيا، وهي قضية سياسية مرتبطة بمشروع استعماري واستيطاني عنصري، تم ترجمته من خلال نشأة الحركة الصهيونية وبدعم من قوى استعمارية وبتخاذل من الرجعية العربية.

و في ختام الندوة أكد الحاضرين على التمسك بحق العودة للفلسطينين كحقاً ثابتاً لا مساومة عليه ولا تفريط به ولا يمكن القبول بأي حل بديل أو تعويض أو توطين فحق العودة حق ثابت لا يضيع .

الجدير ذكره أنه صاحب الندوة معرض صور و كاريكاتير و عروض لافلام تسجيلية، وأمسية فنية و شعرية بحضور الشاعر الكبيىر زين العابدين فؤاد و فرقة "الفالوجا" للدبكة الفلسطينية و فرقة كورال "عباد الشمس" بالاضافة الى غناء من الفنانة سمر و غيرها من الفقرات.