Menu

وزير الثقافة اللبناني السابق غسان سلامة مبعوثاً أممياً إلى ليبيا

غسان سلامة

طرابلس_ وكالات

أكد موظف ببعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ، تكليف وزير الثقافة اللبناني السابق، غسان سلامة، بمهمة مبعوث أممي في ليبيا، خلفًا لمارتن كوبلر، بحسب ما أفاد موقع "بوابة الوسط" الليبي.

وحسب الموقع فإنّ سلامة الذي يشغل حاليًا منصب مستشار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، سيتولّى مهمة دفع الجهود الدولية لحل الأزمة الليبية.

ويقيم سلامة في باريس ويعمل أستاذًا العلاقات الدولية وحل الأزمات في جامعة "ساينسز- بو"، ومحاضراً في مراكز أخرى للبحوث والسياسة، وله علاقات مع عدة أطراف عربية ودولية.

وشغل منصب وزير الثقافة اللبناني بين عامي 2000 و2003، ثم عمل مستشارًا سياسيًا لبعثة الأمم المتحدة في العراق في العام 2003، حيث ساهم في إنشاء مجلس الحكم الانتقالي في العراق بعد سقوط نظام صدام حسين.

يُذكر أن سلامة نجا من التفجير الانتحاري المدمر الذي ضرب مقر بعثة الأمم المتحدة في العراق سنة 2003، وخلف عشرات القتلى، وفي مقدمتهم مبعوث الأمم المتحدة إلى العراق البرازيلي، سيرجيو فييرا دي ميلو.

واختار غوتيريش، الجمعة، رسميًا غسان سلامة، مبعوثًا إلى ليبيا، مُنهيًا بذلك عملية بحث مثيرة للخلاف على مدى أربعة شهور، بعد رفض الولايات المتحدة لمرشحه الأول.

وقال دبلوماسيون إنه من المرجح عدم ظهور اعتراضات على المرشح سلامة، وأن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سيعطي الضوء الأخضر للموافقة على تعيينه، يوم الثلاثاء القريب.

ويتعين أن يوافق مجلس الأمن بالإجماع على تعيين أي مبعوث خاص.

وعادة ما يناقش الأمين العام بصورة غير رسمية أسماء المرشحين مع المجلس المؤلف من 15 من الدول الأعضاء، لضمان موافقته قبل ترشيحهم رسميًا.

وفي شهر فبراير، بدأ البحث عن خليفة لمارتن كوبلر، الدبلوماسي المبعوث الأممي إلى ليبيا منذ نوفمبر 2015، عندما رشح غوتيريش رئيس الوزراء الفلسطيني السابق سلام فياض لهذا المنصب.