Menu

اجتماع عاجل لمجلس الأمن للضغط على كوريا الشمالية

اجتماع عاجل لمجلس الأمن للضغط على كوريا الشمالية

وكالات - بوابة الهدف

يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً عاجلاً حول كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء، في نيويورك، بطلب من طوكيو وواشنطن، بعد إطلاق بيونغ يانغ صاروخاً حلق فوق اليابان، بحسب ما ذكرت مصادر دبلوماسية.

وتأتي الدعوة إلى عقد هذا الاجتماع بعد اتفاق رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي والرئيس الأميركي دونالد ترامب على "تصعيد الضغوط على كوريا الشمالية" وفق ما قال آبي.

وصرح آبي في طوكيو إثر مكالمة هاتفية استمرت زهاء أربعين دقيقة مع الرئيس الأميركي "علينا فوراً عقد جلسة طارئة في الأمم المتحدة وزيادة الضغط على كوريا الشمالية".

وكان مجلس الأمن تبنى في الخامس من آب (أغسطس) بإجماع الدول الـ15 الأعضاء فيه وبعد مفاوضات شاقة بين واشنطن وبكين التي تدعم كوريا الشمالية، مجموعة من العقوبات القاسية ضد بيونغ يانغ.

وتهدف هذه العقوبات إلى معاقبة كوريا الشمالية بعد إطلاقها صواريخ بعيدة المدى يمكن أن تصيب الأرض الأميركية.

وشملت العقوبات خصوصاً صادرات الفحم والحديد وصيد السمك التي يمكن تحرم كوريا الشمالية من مليار دولار سنوياً.

وذكرت مصادر دبلوماسية أن مجلس الأمن الدولي لديه عقوبات جديدة يمكن أن يفرضها على بيونغ يانغ، مشيرة إلى أن القرار الماضي لم يشمل قطاع النفط مثلاً.

ويمكن أن يتفق مجلس الأمن هذه المرة على اجراءات عقابية جديدة، لكن مسألة تطبيق العقوبات التي تهدف إلى دفع كوريا الشمالية باتجاه مفاوضات حول برامجها التسليحية، ستبقى موضع تساؤلات.

وذكر تقرير لخبراء في الأمم المتحدة مكلفين متابعة تطبيق العقوبات، يتوقع أن ينشر في الأسابيع المقبلة أن كوريا الشمالية تواصل الالتفاف بمختلف الوسائل على اجراءات الأمم المتحدة في قطاعات الحديد وخام الحديد والفحم.

ويبدو أن الكوريين الشماليين يلجأون إلى وضع لصاقات مزيفة على الشحنات المرسلة وتقوم بتغييرات في تسجيل السفن المستخدمة والمرور عبر دول اخرى للإفلات من الرقابة الصينية، حسبما ذكرت مصادر قريبة من الملف.

وأضافت أنه تم كشف عدد من دول جنوب شرق آسيا تلقت شحنات فحم كوري شمالي.

وقال الخبراء أن التجارة غير المشروعة حققت لكوريا الشمالية عائدات بلغت 270 مليون دولار بين تشرين الأول (أكتوبر) وتموز (يوليو). وخلال الأشهر الستة الماضية تم اعتراض سفينتين بين كوريا الشمالية وسورية.