Menu

مصدر لـ"الهدف" السلطة لا ترغب بنقاش الملفات العالقة خلال لقاء الفصائل بالقاهرة

ماجد فرج ويحيى السنوار

رام الله_ خاص بوابة الهدف

أكّد مصدر مسؤول رفيع المستوى لـ"بوابة الهدف" أنّ رئيس جهاز المخابرات العامة ماجد فرج أبلغ حركة حماس أنّ قيادة السلطة الفلسطينية لا تُريد مناقشة الملفات العالقة في ملفّ المصالحة، خلال لقاء الفصائل المُزمع عقده بالقاهرة.

وبحسب المصدر، نقل فرج إلى قيادة حماس أنّ السلطة غير جاهزة لمناقشة ملفات: منظمة التحرير، تشكيل حكومة الوحدة، الانتخابات، المجلس التشريعي، مع الفصائل، وقدّم لها عرضًا بتمرير لقاء القاهرة، ومن ثمّ نقاش هذه الملفّات ثنائيًا (بين حركتيّ فتح وحماس)".

وطلب فرج أنّ يكون لقاء الفصائل بالقاهرة شكليًا، ويقتصر فقط على خطابات ممثليها، ومن ثمّ الخروج ببيان ختامي، بدون مناقشة الملفات الجوهرية العالقة في ملف الانقسام.

ورجّح المصدر أن يكون سبب إصرار السلطة على عدم مناقشة الملفات العالقة بوجود الكل الوطني هو "عدم وجود قرار لدى الرئيس محمود عباس لإتمام المصالحة وإنهاء الانقسام".

يُشار إلى أنّ تاريخ 21 نوفمبر تحدّد للقاء الفصائل الفلسطينية كافة في القاهرة، وذلك في اليوم الذي وقّعت فيه حماس وفتح اتفاق المصالحة برعاية مصرية بتاريخ 12 أكتوبر الماضي، من أجل استئناف الحوار الوطني في القضايا العالقة في ملف المصالحة. وقد توجّه ممثلو عدد من الفصائل اليوم الاثنين إلى العاصمة المصرية، تمهيدًا لانطلاق جولة الحوار غدًا الثلاثاء.