Menu

محدث: جنايات القاهرة تؤجل إعلان حكمها النهائي في قضيتي "التخابر واقتحام السجون"

محمد مرسي

الهدف_مصر_وكالات:

أجلت محكمة جنايات القاهرة إعلان حكمها النهائي في قضيتي "التخابر" و"اقتحام السجون" المتهم فيها الرئيس المصري المعزول محمد مرسي وقيادات في جماعة الإخوان وعناصر من حركة حماس وحزب الله اللبناني، إلى 16 يونيو الجاري.

السلطات المصرية استبقت إعلان الحكم الذي كان متوقعا اليوم  بالإعلان عن اعتقال القياديين من الإخوان عضو مكتب الإرشاد محمود غزلان، والمفتي عبد الرحمن البر، بعد ساعات على إحباط مخططات "لتنفيذ هجمات إرهابية" كانت الجماعة المحظورة تعتزم تنفيذها في البلاد، حسبما أعلنت المصادر الأمنية.

واعتقل أشخاص آخرون كانوا برفقة عزلان والبر، قالت المصادر ذاتها إنهم هاربون منذ فض اعتصام رابعة ومتورطون في عدد من القضايا المحكوم فيها والمنظورة أمام القضاء.

واعتقل القياديان ومن معهم عقب إعلان أجهزة الأمن، في بيان بثه التلفزيون المصري، رصد مخططات للإخوان لـ"تنفيذ عمليات عدائية" ضد أجهزة الدولة و"جمع معلومات استخباراتية"، منذ عام 2012.

يذكر أن المحكمة أحالت في 16 مايو الماضي أوراق مرسي وأكثر من مئة آخرين إلى المفتي لاستطلاع رأيه في إعدامهم في قضية "اقتحام السجون" إبان ثورة يناير 2011.

وقال القاضي إنه تلقى صباح اليوم رأي المفتي في القضيتين.

ومن بين المتهمين في تلك القضية، المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع ونائباه محمود عزت وخيرت الشاطر والداعية الإسلامي المقيم في قطر يوسف القرضاوي وآخرون يحملون الجنسية الفلسطينية واللبنانية.

ولم يرد اسم مرسي ضمن قائمة المحكوم عليهم بالإعدام ضمن قضية التخابر، ومازال بوسع المدانين الطعن في قرار المحكمة، حتى إذا أقر المفتي حكم الإعدام.