Menu

منع قائمة عربية من خوض انتخابات الكنيست

بوابة الهدف - إعلام العدو،ترجمة خاصة

منعت لجنة الانتخابات المركزية في الكيان الصهيوني أمس الأربعاء، قائمة عربية ومُرشّحا يهوديا في قائمة عربية أخرى، من الترشّح لانتخابات الكنيست 21، التي ستجري في التاسع من نيسان/إبريل المقبل.

والقائمة العربية هي "المُوحّدة والتجمع الوطني الديمقراطي"، والمُرشّح هو الدكتور عوفير كاسيف، الذي يحتل المرتبة الخامسة في قائمة "الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة والحركة العربية للتغيير"، التي سُمح لها بخوض الانتخابات بدون كاسيف.

و القرار قابل للطعن عبر "المحكمة الإسرائيلية العليا". حيث ستُحيل لجنة الانتخابات المركزية إلى هذه المحكمة، المواد التي استندت إليها في قراراتها، من أجل تثبتها أو إلغاءها.

في حالة تم تثبيت القرار فإن الأحزاب العربية في الكيان الصهيوني ستخوض الانتخابات عبر قائمة واحدة سمح لها بالترشح هي حداش"الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة والحركة العربية للتغيير".

وفي وقت سابق من الأربعاء، قررت لجنة الانتخابات ذاتها، المحكمة ذاتها قررت االسماح لنشطاء الحزب الكاهاني الفاشي "قوة إسرائيل" ميخائيل بن آري وإيتمار بن غفير خوض الانتخابات، على الرغم من معارضة المستشار القضائي للحكومة.

وجاء هذا القرار، بعد طلبات قُدمت للجنة لمنعهما من الترشّح، بحجة أنهم "عنصريين متطرفين". وأعلنت جهات صهيونية، نيتها الاستئناف إلى المحكمة العليا، لإلغاء قرار اللجنة المركزية، ومنع بن آري وبن غفير من الترشّح.

وذكر أن لجنة موسّعة من تسعة قضاة، ستناقش جميع القضايا المذكورة، ومن ثم ستتخذ قرارها النهائي في غضون 10 أيام. ووجه اليهود الأميركيون انتقادات لرئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو، على جهوده التي بذلها من أجل إدخال حزب "عوتسماه يهوديت" إلى الكنيست.