Menu

اختراق هواتف المئات في أربع قارات

"واتساب" تقاضي مجموعة "إسرائيلية" بتهمة التجسس السيبراني

بوابة الهدف _ وكالات

رفع التطبيق الشهير "واتساب" الذي تملكة "فيسبوك" دعوى قضائية أمام محكمة اتحادية أميركية في سان فرنسيسكو ضد مجموعة "إن.إس.أو" التابعة للكيان الصهيوني، بتهمة مساعدة وكالات تجسس حكومية على اختراق هواتف ما يقرب من 1400 مستخدم في أربع قارات، بعملية قرصنة إلكترونية تستهدف دبلوماسيين ومعارضين سياسيين وصحفيين ومسؤولين حكوميين كبار.

واتهم "واتساب" في الدعوى المجموعة "الإسرائيلية" بتسهيل سلسلة من عمليات القرصنة الحكومية في 20 دولة، موضحًا أن "الدول التي تمّ الكشف عنها فقط هي المكسيك والإمارات و البحرين ".

كما قال "واتساب" في بيانٍ له إن "حوالى مئة من أفراد المجتمع المدني تمّ استهدافهم، وهذا نمط جلي للانتهاكات"، مُشيرًا إلى أن "الهجوم استغل شبكة الاتصال عبر الفيديو لإرسال برمجيات خبيثة لأجهزة الهاتف المحمولة لعدد من المستخدمين، حيث تسمح البرمجيات الخبيثة لعملاء "إن.إس.أو" سواء كانوا هيئات حكومية أو أجهزة مخابرات، بأن يتجسسوا سرًا على صاحب الهاتف".

من جهتها، رفضت مجموعة "إن.إس.أو" في بيانٍ لها الاتهامات التي قالت إنها "تكافحها بقوة"، مُعتبرةً أن "الغرض الوحيد للمجموعة هو تقديم التكنولوجيا لأجهزة المخابرات الحكومية، ووكالات إنفاذ القانون لمساعدتها على محاربة الإرهاب والجرائم الخطيرة"، على حد قولها.

ويستعمل تطبيق "واتساب" نحو 1.5 مليار مستخدم شهريًا، وويؤكّد أن لديه مستوىً مرتفعًا من الأمان، بما في ذلك الرسائل المشفرة والتي لا يمكن لأي طرفٍ ثالث بما في ذلك التطبيق نفسه فك شفرتها.

وكانت الشركة الأميركية أعلنت في مايو/أيار الماضي أنها تعرضت لهجوم من برنامج تجسس يتيح الوصول إلى مضمون مراسلات واتساب على الهواتف الذكية.

وتمكن القراصنة من استغلال ثغرة في التطبيق لإدخال برنامج معلوماتي إلى الهواتف الذكية بمجرد الاتصال بمستخدمي تطبيق واتساب.