Menu

خمسة أحزاب تبحث أزمة الرئاسة في شمال العراق

مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق

الهدف- وكالات

اجتمعت الأحزاب السياسية الخمسة الكبرى في برلمان إقليم شمال العراق، الخميس، من أجل بحث أزمة الرئاسة في الإقليم.

ومن المنتظر أن تتخذ الأحزاب الخمسة، وهي "الديمقراطي الكردستاني، الاتحاد الوطني الكردستاني، حركة التغيير الكردية، الاتحاد الإسلامي، المجتمع الإسلامي"، قرارًا في الاجتماع بشأن وضع رئيس الإقليم، مسعود بارزاني، الذي تنتهي ولايته الرئاسية اليوم 20 آب/ أغسطس.

وتقول حركة التغيير الكردية (غوران)، التي تتزعم المعارضة، إن ولاية بارزاني تنتهي الخميس، وعليه توكيل رئيس البرلمان، يوسف محمد، لشغل المنصب.

أما الحزب الديمقراطي الكردستاني فيصر على ضرورة استمرار بارزاني بالرئاسة، حتى انتخاب رئيس جديد، بموجب قرار اتخذته لجنة وزارة العدل.

وتطالب الحركة بأن يكون انتخاب رئيس الإقليم، بواسطة البرلمان، وليس عن طريق انتخابات شعبية، فضلًا عن تقليص صلاحيات مسعود بارزاني، رئيس الإقليم، ومنحها للبرلمان.

يشار أن بارزاني، يرأس الحزب الديمقراطي الكردستاني منذ عام 1979، فضلًا عن أنه يشغل منصب رئيس إقليم شمال العراق منذ 10 سنوات وحتى الآن.

ويتمتع بارزاني بصلاحيات أهمها، اتخاذ قرار مشاركة قوات البيشمركة في أي حرب داخل أو خارج البلاد، وتعيين القائد العام لقوات البيشمركة ورئيس جهاز الاستخبارات، ومدير الأمن العام، ورئيس المحكمة الدستورية العليا، والنواب العامين.

ومن صلاحياته أيضاً: الموافقة على أو رفض القوانين الصادرة عن البرلمان، وتحديد مدة الانتخابات البرلمانية العامة، وحل البرلمان في حالات الطوارئ، وإصدار المراسيم التي هي بحكم القوانين.