Menu

الصين تتصدى لها

أمريكا تصر على وصف كورونا بالفيروس الصيني في بيان للأمم المتحدة

وكالات - بوابة الهدف

قالت قناة "إن بي سي" الأمريكية إنّ الولايات المتحدة تصر على وصف فيروس كورونا بـ"الفيروس الصيني" في  بيان الأمم المتحدة بشأن جائحة كورونا.

وكشف 4 دبلوماسيين للقناة أن الولايات المتحدة تُصرّ على أن ينص مشروع بيان مجلس الأمن الدولي بشأن تفشي فيروس كورونا، على مسألة أن ظهوره كان في مدينة ووهان الصينية.

وقال الدبلوماسيون الأربعة العاملون في الأمم المتحدة، أن ممثلي الإدارة الأميركية أصروا على إدراج عبارة تفشي مرض فيروس كورونا المستجد في ووهان، وذلك عندما بدأت إستونيا بإعداد إعلان المجلس حول الفيروس.

بدورها، تصدّت البعثة الصينية للخطوة، واتهمت في بيان لها واشنطن باستغلال هذه الفرصة لتسييس تفشي المرض، وإلقاء اللوم على الصين.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو اتهم الصين بأنها "ما زالت تحرم العالم من المعلومات التي يحتاجها للحؤول دون حدوث إصابات أخرى بفيروس كورونا". 

وأضاف في مقابلة مع برنامج "واشنطن ووتش" الإذاعي، أن "الصين و إيران وروسيا يشنّون حملات تضليل بشأن كورونا" واعتبر بومبيو أن تلك تتنصل"من المسؤولية من خلال توجيه التهم إلى الجيش الأميركي".

من جهته، أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، أن بلاده تنشر كل المعلومات المتوافرة لديها حول الوباء "أولاً بأول، انطلاقاً من التزامها بمبدأ مجتمع بشري يوحده مستقبل موحد، ويتميز بأسلوب تعامل نزيه وشفاف ومسؤول مع التحديات".