Menu

ستتابعها مع طرفي النزاع ودول المنطقة والجوار

الخارجية الإيرانية تقدّم مبادرة لإنهاء القتال بين أرمينيا وأذربيجان

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة

طهران - بوابة الهدف

أعلنت الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، أنّ طهران أعدّت مبادرة تنهي القتال الدائر بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم "كاراباخ" وستتابعها مع طرفي النزاع ودول المنطقة والجوار.

ودعت الخارجية الإيرانية على لسان المتحدث بإسمها، سعيد خطيب زادة، كلا من ​أذربيجان​ و​أرمينيا​ إلى وقف الأعمال ال​عسكري​ة والبدء بحوار سياسي شامل، وتجنب استهداف المدنيين، مؤكدةً أنه لا حل عسكري للأزمة في ​كاراباخ​.

ولفت زادة، في بيان صحفي، إلى أنّ طهران​ تتابع ب​حساسية​ ودقة وعن قرب التطورات بين أذربيجان وأرمينيا، وهي على ​اتصال​ دائم مع طرفي النزاع.

وفي ختام بيانه، شدد على أنّ إيران تحترم سيادة أذربيجان على أراضيها، لافتًا إلى ضرورة خروج ​القوات​ العسكرية من المدن المحتلة.

واندلعت، الأسبوع الماضي، أعنف اشتباكات بين القوات الأرمنية والأذربيجانية منذ سنوات بشأن المنطقة الانفصالية ومازال القتال مستمرًا حتى اللحظة.

وأثار إعلان استقلال "كاراباخ" عن أذربيجان حربًا في أوائل التسعينيات أودت بحياة 30 ألف شخص، لكن لم تعترف أي جهة بعد ولا حتى أرمينيا، باستقلال الإقليم.

وتعثرت المحادثات الهادفة لتسوية النزاع، والتي بدأت مع تفكك الاتحاد السوفياتي في 1991، بشكل كبير منذ اتفاقية لوقف إطلاق النار عام 1994.