Menu

بوتين يطمئن نتنياهو "الباحث عن الضمانات"

نتنياهو وبوتين

بوابة الهدف_روسيا

طمأن الرئيس الروسي بلاديمير بوتين رئيس وزراء الاحتلال "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو، الذي هب إلى زيارة لروسيا، من أجل الحصول على ضمانات بشأن الانتشار العسكري الروسي في سوريا.

وقال بوتين: إن تحركات روسيا في منطقة الشرق الأوسط تتسم دائما "بالمسؤولية"، وإن الهدف الرئيسي للسياسة الروسية في المنطقة هو حماية الدولة السورية.

فيما صرح نتنياهو حسب المواقع العبرية، أنه اتفق مع الرئيس بوتين على إقامة الية مشتركة لمنع أي سوء تفاهم بين القوات الاسرائيلية والقوات العسكرية الروسية في سوريا .

وتخشى دولة الاحتلال مع نشر طائرات روسية مقاتلة ضمن الانتشار العسكري الروسي السريع في سوريا، من حدوث إطلاق نار دون قصد مع القوات الروسية، خاصة وأنها تشن غارات جوية على المتشددين في جنوب لبنان، وتخشى أيضا من وصول أسلحة لمقاتلي حزب الله اللبناني.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مستشار استراتيجي سابق لنتنياهو قوله إن رئيس الوزراء الإسرائيلي يسعى إلى التوصل إلى "قواعد أساسية" مع بوتين لتفادي مثل هذه الاشتباكات.

وأضاف المستشار: "قد ينتهي الأمر باتفاق إسرائيل وروسيا على تحديد مناطق العمليات في سوريا، أو حتى وقت الطيران بحيث تطير الطائرات الروسية نهارا، ونطير ليلا".

ومن بين ما تخشاه إسرائيل إمكانية مواجهة الطائرات الإسرائيلية للأنظمة المضادة للطائرات التي تشغلها روسيا، أو حتى للطائرات الروسية.

يذكر أن نتنياهو اصطحب معه إلى روسيا بعض كبار القادة العسكريين للمشاركة في محادثاته مع بوتين، الذي يسعى إلى دعم الرئيس السوري بشار الأسد في مواجهة التمرد الذي يقوده الإسلاميون عليه منذ أكثر من أربع سنوات.