Menu

الأعذار لن تنطلي علينا

الرئيس عباس: لن نذهب للانتخابات دون القدس وجاهزون لإجرائها فور تلقي الموافقة "الإسرائيلية"

فلسطين المحتلة - بوابة الهدف

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء اليوم الخميس، إن دولة الاحتلال الصهيوني ما تزال مصممة على أن تمنع إجراء الانتخابات في القدس ، "رغم كل محاولاتنا".

وأضاف عباس، خلال كلمة له في اجتماع اللجنة المركزية لحركة فتح وعدد من الفصائل الفلسطينية لمناقشة ملف الانتخابات برام الله، "مضت الأيام ونحن ننتظر جوابًا من أوروبا ووسعنا الاتصالات بشأن موقف إسرائيل من إجراء الانتخابات، ومندوبو الاتحاد الأوروبي أكّدوا أن إسرائيل لن تسمح بإجراء الانتخابات في القدس".

وتابع: اليوم وصلت رسالة من إسرائيل وأمريكا وبعض الدول العربية مفادها "نحن نأسف أننا لا نستطيع أن نعطيكم جوابًا بشأن القدس لأنه لا يوجد لدينا حكومة لتقرر".

وأوضح أننا "ننتظر الموافقة الإسرائيلية ونحن جاهزون لإجراء الانتخابات فور تلقي هذه الموافقة"، مشدداً "والأعذار الإسرائيلية لن تنطلي علينا وهي غير مقبولة"، كما قال.

وتابع: "اجتماعنا اليوم هدفه اتخاذ القرار المناسب والحفاظ على القدس عاصمة أبدية لنا، مشيداً "بموقف الشعب الفلسطيني في القدس والشعوب العربية التي وقفت بجانبنا".

وأشار إلى أن "أحداث القدس تدل على قدرة الشعب على مواجهة الاحتلال، قائلاً "المقاومة الشعبية هي الطريق الوحيد لمقارعة الاحتلال، وفي القدس قارعوا الاحتلال بأذرعهم العارية وليس بالقوة المسلحة".

ويأتي خطاب الرئيس عباس بعد رفض فصائلي واسع لتأجيل الانتخابات، وسط وقفات احتجاجية نفذتها عدة قوائم انتخابية في مدينة غزة أمس الأربعاء وصباح اليوم معتبرين التأجيل "جريمة دستورية".

ومنتصف يناير الماضي، أصدر الرئيس عباس مرسومًا بإجراء الانتخابات العامة على ثلاث مراحل.

وبموجب المرسوم كان من المفترض أن تجرى الانتخابات التشريعيّة بتاريخ 22 مايو 2021، والرئاسيّة بتاريخ 31 يوليو 2021، على أن تعتبر نتائج انتخابات المجلس التشريعي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني.

وأشير في المرسوم إلى أنّه سيتم استكمال المجلس الوطني في 31 أغسطس 2021 وفق النظام الأساس لمنظمة التحرير الفلسطينية والتفاهمات الوطنيّة، بحيث تجرى انتخابات المجلس الوطني حيثما أمكن.