Menu

انتصار الإرادة

محدثاستمرّ 22 يوماً.. الأسير أكرم الفسفوس يعلّق إضرابه عن الطعام

اضراب عن الطعام

الضفة المحتلة_بوابة الهدف

أفاد نادي الأسير الفلسطيني اليوم الخميس،  بأن الأسير أكرم الفسفوس علق إضرابه عن الطعام الذي استمر لمدة 22 يومًا.

واشار نادي الأسير إلى أن الأسير الفسفوس أعلن عن تعليق إضرابه بعد اتفاق يقضي بتحديد سقف اعتقاله الإداري.

وبحسب نادي الأأسير، فإنه سيتم الافراج عن الأسير الفسفوس وهو من الخليل، في 14 ديسمبر القادم.
وذكر نادي الأسير أن الاتفاق تضمن تحديد سقف الاعتقال الإداري لشقيقه محمود الذي نفّذ إضرابا عن الطعام سابقًا وعلقه بعد تدهور خطير طرأ على وضعه الصحي، وسيكون موعد الافراج عنه في 12 يناير القادم.

وفي السياق، قالت هيئة شؤون الأسرى إن إدارة سجون الاحتلال، نقلت الأسير كايد الفسفوس المضرب عن الطعام منذ 43 يوما احتجاجا على اعتقاله الإداري من سجن "عسقلان" الى مستشفى "برزلاي" الاسرائيلي، بعد تدهور حالته الصحية.

اقرأ ايضا: 6 أسرى يواصلون معركة الكرامة من خلال إضرابهم المفتوح عن الطعام

وقالت الهيئة في بيان لها، اليوم، إن إدارة سجن النقب نقلت الفسفوس إلى "عسقلان" الأحد الماضي، لينقل اليوم الى مستشفى "برزلاي"، حيث يعاني من أوجاع بالرأس ووخزات حادة بجميع أنحاء جسده، وهزال عام، وصعوبة بالمشي، وتشنجات في قدميه، وآلام أسفل المعدة.

وفي السياق يواصل 5 اسرى معركة الكرامة من خلال استمرار الإضراب المفتوح عن الطعام احتجاجا على اعتقالهم الإداري.

وفيما يلي الأسرى المضربون ومدد إضرابهم بحسب بيان نادي الأسير الفلسطيني:

  1. مقداد القواسمة من الخليل مضرب عن الطعام منذ 36 يومًا.
  2. أحمد حمامرة من بيت لحم، مضرب منذ 27 يومًا.
  3. أكرم الفسفوس من دورا جنوب الخليل، مضرب منذ 22 يومًا.
  4. علاء الأعرج من طولكرم، مضرب منذ 19 يومًا.
  5. هشام أبو هواش من الخليل، مضرب منذ 10 أيام.

يُشار إلى أن الإضرابات الفردية الرافضة للاعتقال الإداريّ مستمرة، جرّاء تصعيد سلطات الاحتلال في سياسة الاعتقال الإداريّ، وتحديدًا منذ شهر أيّار الماضي، علمًا أن غالبية الأسرى الإداريين هم أسرى سابقون أمضوا سنوات في سجون الاحتلال، ويبلغ عدد الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال نحو 540 أسيرا.

واستخدمت هذه السياسة وبشكل متصاعد منذ السنوات الأولى للاحتلال، وارتفعت أعداد المعتقلين الإداريين في السنوات الأولى على الاحتلال ثم انخفض بعد عام 1977، ثم عادت بالارتفاع في انتفاضتي عام 1987، وعام 2000، إضافة إلى عام 2015 فمع بداية (الهبة الشعبية) صعّد الاحتلال مجددًا من الاعتقال الإداريّ، وأصدرت سلطات الاحتلال في حينه (1248) أمر اعتقال إداريّ، كما جاء.

ومنذ مطلع العام الجاري نفّذ مجموعة من الأسرى إضرابات فردية ضد سياسة الاعتقال الإداريّ، ومنهم الأسير الغضنفر أبو عطوان الذي يواصل إضرابه عن الطعام لليوم الـ(57) على التوالي رفضًا لاعتقاله الإداريّ.