Menu

اليمن: محافظة الحديدة محررة بالكامل باستثناء الخوخة

وكالات - بوابة الهدف

أفادت مصادر يمنية، اليوم السبت، بأنّ انسحاب قوات التحالف السعودي من الساحل الغربي لمحافظة الحديدة يأتي بسبب القلق الأميركي والإماراتي من تطورات الوضع في محافظة مأرب، التي تقع في الشمال الشرقي للعاصمة صنعاء.

وأوضحت المصادر، أنّ التحالف انسحب من المنطقة الساحل بعد علمه بأن تحرير الساحل هو "استراتجية ما بعد تحرير مأرب"، مشيرة إلى أنّ "قوى التحالف تريد ترتيب وضعها الآن في الجنوب، استباقاً لهزيمة عسكرية ساحقة".

وكشفت أنّ "التحالف سحب كل قواته بما فيها قوات طارق صالح، وألوية العمالقة من الساحل باتجاه عدنلافتة إلى أنّ "الجيش واللجان الشعبية سيطروا على الساحل تماماً، والمواجهات تدور حالياً في الخوخة وحيس".

وبينت أنّ التقدّم الذي أحرزه الجيش واللجان الشعبية في الساحل الغربي بلغ 700 كيلومتر، مؤكدة أنّ "كل محافظة الحديدة باتت مطهرة بالكامل، باستثناء الخوخة التي يتوقع تحريرها اليوم السبت".

وكانت القوات المشتركة التابعة للسعودية والإمارات في الساحل الغربي لليمن، قد أعلنت أمس الجمعة، عن "إخلاء المناطق المحكومة باتفاق السويد، لكونه يبقيها مناطق منزوعة السلاح وآمنة للمدنيين الذين وُقِّع الاتفاق بحجة حمايتهم وتأمينهم".

يأتي ذلك، بعد أن تمكّنت القوات المسلّحة اليمنية من تحرير مركز مديرية الجوبة في محافظة مأرب، قبل أيام، بينما أعلن مشايخ المديرية وأعيانها ووجهاؤها وقوفهم إلى جانب عناصر الجيش واللجان الشعبية، حتى تحرير كل مناطق محافظة مأرب.