Menu

لابيد يجدّد تهديده لإيران ويلوّح بهجومٍ عسكري

يائير لابيد

فلسطين المحتلة _ بوابة الهدف

لوّح وزير الخارجية "الإسرائيلي"، يائير لبيد خلال مشاركته في اجتماع لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، اليوم الإثنين، بتنفيذ هجوم ٍعسكري ضد إيران، لافتًا إلى أنّ "التحدي المركزي لسياسة الخارجية والأمن الإسرائيليّة يتمثل في منع النووي الإيراني".

وحول استئناف المفاوضات بين إيران والدول العظمى في فيينا، صرّح لابيد عن إجراء حكومته حوارات مكثفة مع جميع الدول الضالعة في هذه المفاوضات، وقال: "إنّ إسرائيل لن تسمح لإيران بأن تصبح دولة عتبة نووية ونحن نفضل العمل من خلال تعاون دولي، لكن إذا اضطررنا فسنعمل لوحدنا وسندافع بقوانا الذاتية عن أمننا"، على حد زعمه.

وأفصح عن "مشاركة إسرائيل لحلفائها الكثير من المعلومات الاستخباراتية الصلبة حول إيران، لأنّ كل ما يهم إيران هو رفع العقوبات وضخ مليارات الدولارات إلى البرنامج النووي، وبالتالي دعم حزب الله، سورية، العراق، وشبكة الإرهاب التي ينشرونها في العالم"، حسب ادّعائه.

كما وأعرب لابيد عن "معارضة إسرائيل لأي اتفاق لا توجد فيه إمكانيّة لإشرافٍ حقيقي على البرنامج النووي الإيراني ولا على المال الإيراني أو على شبكة الإرهاب الإيرانيّة"، على حد قوله.

وعلى صعيد آخر، صرّح وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، في مؤتمر صحافي في طهران اليوم الاثنين، عن "بدء جولة جديدة من المباحثات في فيينا، وأنه ستتم مناقشة مسألة الضمانات والتحقق من رفع العقوبات الأميركية بحال العودة للاتفاق".

وقال الوزير الإيراني، إنّ "الأهم بالنسبة إلينا هو الوصول الى نقطة يمكننا من خلالها التحقق من أن النفط الإيراني سيباع بسهولة ومن دون أي حدود، وأنّ الأموال لقاء هذا النفط ستحوّل بالعملات الأجنبية الى حسابات مصرفية تابعة لإيران، وأنّه سيمكّننا الاستفادة من كل العوائد الاقتصادية في قطاعات مختلفة".