Menu

عواقبها وخيمة على الأمن العالمي

موسكو: مزاعم الغرب بغزو روسي لأوكرانيا تسعى لاستفزازات عسكرية

موسكو_بوابة الهدف

أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، أنّ التصريحات الغربية حول تحضيرات روسيا لهجوم مزعوم على أوكرانيا هي غطاء إعلامي يسعى لاستفزازات عسكرية.
وأفادت في تصريحات صحفية بأنّ "إصدار التصريحات وإطلاق التكهّنات الغربية حول تحضيراتِ روسيا لغزو أوكرانيا المزعم، هي غطاء إعلامي الغرض منه إنشاء غطاء لإطلاق الاستفزازات على نطاق واسع، بما في ذلك الاستفزازات ذات الطبيعة العسكرية، والتي يمكن أن يكون لها عواقب مأساوية على الأمن الإقليمي والعالمي".
وحثت زاخاروفا الدول الغربية والولايات المتحدة الأمريكية على وقف الحملة المعادية لروسيا حول الوضع في أوكرانيا.
على صعيدٍ آخر، أشارت زاخاروفا إلى أن وثيقة حلف الناتو لسياسة الفضاء هي محاولة أخرى لإضفاء الشرعية على استخدام القوة في الفضاء.
يذكر أنّ الناتو اتخذ قراراً بتوسيع مبادئ الدفاع الجماعي لتشمل الفضاء الكوني، بما في ذلك تطبيق المادة الخامسة من معاهدة واشنطن، بما يشمل الرد العسكري الجماعي على أي هجوم على إحدى دول الحلف.
وتؤكد وثيقة "السياسة الشاملة للناتو في الفضاء"، التي نشرت الاثنين الماضي عزم النّاتو على دمج الفضاء الكوني، في نظام الأمن والدفاع الجماعي للحلف، إلى جانب المجال السيبراني، وكذلك المجالات البحرية والجوية والبرية، كما زعمَ الناتو أنّ نشاطات الحلف في الفضاء، ستتم في إطار القانون الدولي.