Menu

لهذه الأسباب.. "بايدن" لم يرسل قواته للقتال في أوكرانيا

جو بايدن

بوابة الهدف _ وكالات

كشف تقرير نشرته شبكة "بي بي سي"، عن الأسباب التي تدفع الرئيس الأمريكي جو بايدن، لعدم إرسال قوات أمريكية إلى أوكرانيا، وسط العملية العسكرية الروسية الخاصة.

وأشار التقرير إلى أنّ بايدن أوضح أنّ الأمريكيين ليسوا على استعداد للقتال، بالرغم من أنّ الروس كذلك، فضلاً عن استبعاده إرسال قوات إلى أوكرانيا لإنقاذ المواطنين الأمريكيين، إذا احتاجت أمريكا ذلك.

ويرى التقرير أنّ أبرز دوافع بايدن لعدم إرسال قوات أمريكيّة إلى أوكرانيا، تتمثل في عدم وجود مصالح أمن قومي للولايات المتحدة، فأوكرانيا ليست في جوار أمريكا، ولا تقع على حدود الولايات المتحدة، كما أنها لا تستضيف قاعدة عسكرية أمريكية، وليس لديها احتياطيات نفطية استراتيجية، وهي ليست شريكًا تجاريًا رئيسيًا.

ونوّه التقرير إلى أنّ بايدن لا يمارس التدخل العسكري، حيث أنّ غرائزه "غير تدخلية"، لافتاً إلى أنّ الرّئيس الأمريكي أيّد العمل العسكري الأمريكي في التسعينيات للتعامل مع الصراعات العرقية في البلقان، وصوّت لصالح الغزو الأمريكي المشؤوم للعراق عام 2003، لكن منذ ذلك الحين أصبح أكثر حذرًا من استخدام القوة العسكرية الأمريكية.

وتابع: "عارض بايدن تدخل أوباما في ليبيا وكذلك زيادة القوات في أفغانستان، وهو يدافع بحزم عن أمره بسحب القوات الأمريكية من أفغانستان العام الماضي رغم الفوضى التي صاحبت ذلك والكارثة الإنسانية التي خلفتها".

وفي سياقه، تطرّق التقرير إلى استطلاع حديث أجرته "AP-NORC" والذي بيّن أنّ 72% من الأمريكيين، قالوا إنّه يتعيّن على الولايات المتحدة أن تلعب دورًا ثانويًا في الصراع بين روسيا وأوكرانيا، أو لا تلعب أي دور على الإطلاق.

وبيّن التقرير، أنّ الأمريكيون يولون الأهمية للقضايا (الاقتصادية)، لا سيما ارتفاع التضخم، "وهو أمر يجب على بايدن أن ينتبه إليه مع اقتراب موعد الانتخابات النصفية".

ويُشير التقرير إلى أنّ دافع الخشية من خطر المواجهة بين القوى العظمى، من أهم الدوافع لعدم المشاركة بالقتال، نظراً لمخزون بوتين من الرؤوس الحربية النووية، وبحسب التقرير "لا يريد بايدن إشعال "حرب عالمية" بالمخاطرة بصدام مباشر بين القوات الأمريكية والروسية في أوكرانيا وكان منفتحًا على ذلك، إذ قال الرئيس الأمريكي لشبكة "NBC" في وقتٍ سابق من هذا الشهر: "ليس الأمر وكأننا نتعامل مع منظمة إرهابيّة، نحن نتعامل مع واحد من أكبر الجيوش في العالم، هذا وضع صعب للغاية، والأمور يمكن أن تسوء بسرعة".

وأوضح التقرير أنّه: "لا توجد التزامات بموجب معاهدة تجبر الولايات المتحدة على المخاطرة، حيث أنّ أوكرانيا ليست عضوًا في الناتو، وهو عامل استشهد به وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، لشرح سبب عدم "نضال" الأمريكيين من أجل القيم التي يمجدونها بشدة".