Menu

مجلة الهدف: صدور عدد مارس/ آذار.. العدد (1509) الخامس والثلاثين رقميًا

غزة _ خاص بوابة الهدف

صدر اليوم الثلاثاء العدد الجديد من مجلة "الهدف" (مارس/ آذار 2022)، والذي يحمل الرقم (1509) في التسلسل العام، الخامس والثلاثين في النسخة الرقميّة، والذي حمل ملفه الرئيسي عنوان: الحرب على اليمن إجهاضٌ للدور المقاوم.

لتحميل العدد 35: اضغط هنا للتحميل

مُرفق مع هذا العدد كتاب: الربح فوق الشعب: الليبرالية الجديدة والنظام العولمي

وساهم في إنجاز العدد مجموعةٌ من الكتاب والمفكرين العرب، إضافة لعدد من الباحثين والمحللين السياسيين، كما تضمّن العدد مجموعة من المقالات والمواد المتميّزة التي توزّعت بين أقسامه المختلفة "الشؤون الفلسطينية، الشؤون العربية، الشؤون الدولية، شئون العدو، والشأن الثقافي".

وجاءت افتتاحيّة العدد بعنوان: الأخلاق والسياسة ومصير القضية الوطنية، بينما بدأت مواد هذا العدد من مجلة الهدف، بحوارٍ مع الأسير القائد ثائر حنيني، الذي أكّد خلال حواره على أنّ الأسير ملّ من صفات تجميل معاناته، فهو أوّل وآخر ما يحتاج للحرية ثم الحرية.

واستهل قسم "الشؤون الفلسطينية"، بمقالٍ للكاتبة والأديبة المقدسية نادية سعادة بعنوان: الوضع القانوني للأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال الصهيوني، تلاه مقالٌ لعضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أبو علي حسن بعنوان: المجلس المركزي الفلسطيني من بيتٍ للكل الفلسطيني إلى واجهةٍ للسلطة وفصيلها، ثم مقالٌ بعنوان: المعارضة الفلسطينية وتحديات التحالف، للباحث والكاتب الفلسطيني حسن شاهين.

وفي قسم "شؤون فلسطينية"، تطالعون أيضاً مقالاً للكاتب الفلسطيني محمد صوان بعنوان: دورة المجلس المركزي وفوضى مأسسة التفكك، ثم مقالاً بعنوان: أزمة الساحة الفلسطينية والحل المطلوب، للكاتب الفلسطيني عصام سكيرجي.

ثم يبدأ العدد باستعراض مواد ملفّه الرئيسي وهو: الحرب على اليمن إجهاض للدور المقاوم، بمقالٍ لمسؤول قسم الشؤون العربية في "الهدف" عرفات الحاج بعنوان: حرب اليمن: كيف يعمل التحالف الخليجي مع العدو؟ ثم مقالٍ لمدير مركز دراسات أرض فلسطين للتنمية والانتماء التونسي د. عابد الزريعي بعنوان: السلاح اليمني وكسر دائرة حرب الإبادة، ثم مقالٍ للأمين العام لحزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الأردني، د. سعيد ذياب بعنوان: صراع في اليمن أم صراع على اليمن؟

وتقرأون في مواد ملف العدد الرئيسي مقالاً بعنوان: الحصاد المر في حرب السنوات السبع العجاف، للكاتب البحرين ي رضى الموسوي، ثم مقالاً للكاتب الأردني عليان عليان بعنوان: تطورات الصراع في اليمن ودور حركة أنصار الله وحلفائها في محور المقاومة.

ثم تنتقلون إلى قسم "الشؤون العربية"، ويبدأ بمقالٍ للكاتب والباحث اللبناني سركيس أبو زيد بعنوان: مصير لبنان بين "الترسيم البحري" والأزمات المستمرة، ثم مقالٍ بعنوان: الدور الدولي في تأجيج الصراع في ليبيا ، لأستاذ علم الاجتماع الليبي د. مصطفى عمر التير، وتقرأون أيضاً في هذا القسم مقالاً لنائب الكاتب الوطني للنهج الديمقراطي المغربي معاد الجحري بعنوان: أضواء على القمع المسلط على حزب النهج الديمقراطي بالمغرب، وتطالعون في قسم الشؤون العربية مقالاً للكاتب الفلسطيني هاني حبيب بعنوان: الأمير عبد القادر الجزائري.. بعضاً مما لا نعرفه.

وإلى قسم "شؤون العدو" في هذا العدد، الذي يُفتتح بمقالٍ للكاتب الفلسطيني أكرم عطالله بعنوان: معضلة إسرائيل الفلسطينية، ثم مقالٍ للباحثة الفلسطينية في تاريخ الحركة الصهيونية د. إلهام جبر شمالي بعنوان: استهداف الصندوق القومي اليهودي.

ومن هذا القسم، إلى قسم "شؤون دولية"، تقرأون مقالاً بعنوان: الأزمة الأوكرانية بين السنديان الأمريكي والمطرقة الروسية، للكاتب الفلسطيني حاتم استانبولي، وبعده مقالاً لأستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة د. حسن نافعة بعنوان: تأملات في تحولات النظام الدولي.

ويُستأنف قسم الشؤون الدولية في هذا العدد بمقالٍ لمسؤول قسم العدو في "الهدف" الكاتب أحمد جابر بعنوان: عصر ما بعد الحقيقة "التزييف العميق" وتقويض الواقع، ثم تطالعون مقالاً بعنوان: نحو تغيير قواعد النظام الدولي للكاتب الفلسطيني طلال عوكل.

وفي آخر أقسام العدد، يُفتتح "القسم الثقافي" بمادةٍ بعنوان: مفهوم التراث والعبور للمستقبل، يتلوها حوارٌ لـ"الهدف" مع الروائية نهيل الشرافي، ثم مقال للكاتب والشاعر العراقي علاء حامد بعنوان: المحسوس وجسد الذات الحركية، ثم مقال للكاتب والشاعر الفلسطيني عبد الرحمن بسيسو بعنوان: دريفوس الفلسطيني والسيف الإله، ثم ملف خاصّ بـ"الهدف" بعنوان: العولمة ونظام التفاهة، وتطالعون أيضاً مقالاً للكاتب في شؤون السياسة والفلسفة خالد فارس بعنوان: حروب الهويات على الطبقات، يتلوه شِعرٌ لذات الكاتب بعنوان: إعادة تأهيل المدمنين على هواء أمريكا.

ويُختتم القسم الثقافي من هذا العدد بلوحةٍ للفنانة الفلسطينية الراحلة لطيفة يوسف، ورثاء لها كتبه مروان عبد العال.