Menu

جميع الأطراف ستخسر من هذه الخطوة

بكين: فرض عقوبات على صادرات الطاقة الرّوسية له عواقب اقتصادية وخيمة

بكين _ بوابة الهدف

أشارت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الأربعاء، إلى أنّ "فرض عقوبات تستهدف صادرات الطاقة الروسيّة، سيكون له عواقب وخيمة، وأنّ جميع الأطراف ستخسر من هذه الخطوة".

وحذّر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، في تصريح صحفي، من "وقوع مشاكل اقتصادية كبيرة ستؤثّر على جميع الأطراف، في حال تم فرض العقوبات على صادرات النفط والغاز من روسيا".

وأعرب عن "معارضة بلاده بشدة العقوبات أحادية الجانب التي لا تستند إلى القانون الدولي"، لافتًا إلى أنّ "التلويح بعصا العقوبات لن يجلب لنا السلام والأمن، ولن يؤدي إلا إلى مشاكل خطيرة للاقتصاد ونوعية الحياة في البلدان المعنية".

وأمس الثلاثاء، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، فرض الولايات المتحدة حظرًا على واردات النفط والغاز الروسية، وقال في كلمة متلفزة إنّ "قرارنا حظر جميع واردات النفط والغاز الروسية جاء بالتشاور مع حلفائنا"، لافتًا إلى أنّ هذا القرار "لن يكون بلا ثمن في الولايات المتحدة، وسنبذل ما يلزم لتخفيف تأثّر المواطنين الأمريكيين بالعقوبات على روسيا".

يُشار إلى أنّ نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك كان قد أكَّد أنّ حظر النفط الروسي سيكون له عواقب وخيمة على السوق العالمية، ما يجعل الأسعار تقفز إلى 300 دولار للبرميل أو أكثر.