Menu

زيلينسكي يبدي رغبته بالتفاوض مع بوتين في القدس.. والأخير يرفض

زيلينسكي وبوتين

كييف _ بوابة الهدف

اقترح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مدينة القدس المحتلة، كموقعٍ محتمل للتفاوض بينه وبين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن إنهاء العملية العسكرية الحالية، حيث قال زيلينسكي اليوم أمام الصحفيين: "ليس من الأمور البناءة أن نلتقي اليوم في روسيا أو أوكرانيا أو بيلاروس، فهذه ليست الأماكن التي يمكننا فيها أن نتوصّل إلى تفاهم لإنهاء الحرب".

ولفت زيلينسكي خلال حديثه: "إذا سئلت عمّا إن كنت أعتقد أنّ إسرائيل يمكن أن تكون بلدا مناسبة لذلك، خاصة مدينة القدس؟ فإنني أقول: نعم".

وعقب تصريحات زيلينسكي، دعا عضو الكنيست ايتامار بن غفير الرئيسين للمفاوضات على طاولة مكتبه في حي الشيخ جراح الذي يمثل "رمزًا للسيادة الإسرائيلية" حسب ادّعائه.

ويُذكر أنّ زيلينسكي وبوتين اتصلا مؤخرًا برئيس الوزراء الصهيوني نفتالي بينيت، الذي التقى بدوره برئيس الكرملين شخصيًا في موسكو قبل أسبوع، وحتى الآن التقى وفدان من روسيا وأوكرانيا ثلاث مرات لإجراء مفاوضات في بيلاروس، والتقى وزيرا خارجية البلدين يوم الخميس الماضي في أنطاليا ب تركيا .

ومن جهتها، أكَّدت قناة "ريشت كان" العبرية، مساء اليوم، أنّ "بوتين رفض أي مفاوضات في القدس".

وأطلقت روسيا في 24 فبراير عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا بهدف "حماية الناس الذين تعرضوا للإهانة والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف على مدى ثماني سنوات"، حسبما صاغه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إذ قال إنّ "هذا الوضع تطلّب تنفيذ عملية لنزع السلاح من أوكرانيا، وحماية المدنيين في دونباس"، فيما ردّت الدول الغربيّة على تحرّك موسكو بفرض عقوباتٍ اقتصاديّة غير مسبوقة على روسيا.