Menu

موسكو تُقرر خفض عملياتها القتالية في أوكرانيا

وكالات - بوابة الهدف

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، تخفيض عملياتها القتالية بشكل جذري على محوري كييف وتشيرنيغوف بشمال أوكرانيا من أجل تهيئة ظروف مؤاتية لمواصلة المفاوضات السلمية.

وقال نائب وزير الدفاع الروسي ألكسندر فومين: "نظراً إلى أن المفاوضات حول إعداد اتفاق بشأن الوضع الحيادي وغير النووي لأوكرانيا وكذلك بشأن توفير ضمانات أمنية لأوكرانيا تنتقل إلى المجال العملي وأخذاً في الاعتبار المبادئ التي نوقشت خلال اجتماع اليوم قررت وزارة الدفاع الروسية تقليص العمليات العسكرية بشكل جذري على محوري كييف وتشيرنيغوف".

وأضاف فومين، بحسب وكالة تاس الروسية أن الهدف من هذا القرار تعزيز الثقة المتبادلة وتهيئة الظروف اللازمة لمواصلة المفاوضات وتحقيق الهدف النهائي المتمثل في التوصل الى اتفاق وتوقيعه.

ومنذ أربعة وثلاثين يومًا على التوالي؛ تواصل القوات الروسية تقدمها على عدة محاور في إطار عمليتها الخاصة في أوكرانيا وسط تصعيد الغرب للضغط الاقتصادي والسياسي على موسكو.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن في كلمة للشعب الروسي، في وقت سابق، إطلاق عملية عسكرية خاصة لحماية دونباس في جنوب شرق أوكرانيا، لافتًا إلى أنّ بلاده ستعمل على نزع السلاح الأوكراني ومنع التعصب القومي، وتقديم مرتكبي الجرائم الدموية ضد المدنيين بمن فيهم مواطنو روسيا الاتحادية إلى العدالة.