Menu

مجلة الهدف: صدور عدد مايو/ أيّار.. العدد (1511) السابع والثلاثين رقميًا

غلاف عدد مجلة الهدف الرقمية 37

خاص_بوابة الهدف الإخبارية

صدر اليوم الأحد العدد الجديد من مجلة "الهدف" (مايو/أيار2022)، والذي يحمل الرقم (1511) في التسلسل العام، السابع والثلاثين في النسخة الرقميّة، مرفقاً بكتاب "الطّاغية" للأستاذ الدكتور إمام عبد الفتاح إمام.

لتحميل العدد 37: اضغط/ي هنا

مُرفق مع هذا العدد كتاب: الطاغية - إمام عبدالفتاح إمام - مكتبة شغف

وساهم في إنجاز العدد مجموعةٌ من الكتاب والمثقفين العرب والفلسطينيين، إضافة لعدد من الباحثين والمحلّلين السياسيين، وتضمّن العدد مجموعة من المقالات والمواد المتميّزة التي توزّعت بين أقسامه المختلفة "الشؤون الفلسطينيّة، الشؤون العربيّة، الشؤون الدوليّة، شؤون العدو، والشأن الثقافي".

وجاءت افتتاحيّة العدد بعنوان زمن الاشتباك والإهدار المستمّر! بينما بدأت مواد هذا العدد من مجلة الهدف، بحوارٍ خاص مع القائد الأسير عاهد أبو غلمي، والذي أكَّد على أن وحدةُ الحالِ والموقفِ هما قوّةُ الحركةِ الأسيرة، ويجبُ أن تكونَ درسًا للقوى الفلسطينيّةِ العاملةِ في الساحاتِ المختلفة.

وفي قسم الشئون الفلسطينية نشر الكاتب والقيادي في الجبهة الشعبية مروان عبد العال مقالاً بعنوان "عن جيل الاشتباك والتحدي والاستجابة الثوريّة"، وقّدم الممثل عن الهيئة الدولية للتضامن مع الأسرى حمدان الضميري إجابةً على تساؤل: تدويل قضية الأسرى، لماذا وكيف؟ بينما نشر الكاتب السياسي الفلسطيني محمد صوّان مقالاً حمل عنوان: الطريق نحو النصر...انتفاضةٌ شعبية كاملة.

وفي القسم ذاته، كتب عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية أبو علي حسن مقالاً بعنوان "إشكالية المسافة بين مقاومة الشعب الفلسطيني وفصائله الوطنية"، وقدّم مسئول شئون العدو في الهدف أحمد مصطفى جابر مقالاً بعنوان "سؤال فلسطين العربي وسؤال العرب الفلسطيني: ملاحظات على "تحولات الحالة العربية"، وقدّم وزير شئون الأسرى والمحررين السابق عيسى قراقع مقالاً بعنوان "يوم الأسير الفلسطيني.. سقوط القلعة الصهيونية واختفاء المعبد"، ونشر الخبير في شئون الأسرى عبد النّاصر فروانة مقالاً بعنوان "الاعتقال الإداري وسبل المواجهة"، ثم تطالعون مقالاً بعنوان "انتخابات المجالس المحليَة.. إعادة النّظر في المسلمات، لأستاذ علم الاجتماع في جامعة بيت لحم وسام رفيدي، يليه مقال للكاتب السياسي شادي الزيد، حمل عنوان "اقتحام مخيم جنين، 9 نيسان 2022"، ثم مقال "هنا يكمن الخلل والمصيبة" للكاتب والمحلل السياسي طلال عوكل.

وبالانتقال لقسم الشئون العربيّة، قدّم منسق مركز دراسات التنمية التابع لجامعة بيرزيت الدكتور غسان أبو حطب، رؤيةً نقديّة حول الحقوق والتنميّة المستدامة عربيّاً، بينما كتب مدير مركز دراسات أرض فلسطين للتنمية والانتماء الدكتور عابد الزريعي من تونس مقالاً بعنوان "الواقفون خلف اختراق الهدنة المخترقة في اليمن"، وتطرّق عضو المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعيّة ماهر حنين إلى أزمة كوفيد 19وكيف كشفت حقيقة الانكسار الاجتماعي في تونس.

وتناول قسم الشئون العربيّة مقالاً للكاتب الصحفي رضي الموسوي بعنوان "الصين والخليج... قلق أمريكي من تنين يتمدد"، بينما كتب الأستاذ الجامعي اللبناني طنوس شلهوب مقالاً بعنوان "لبنان: فيما يتعدى أزمة النظام"، وتقرؤون في القسم مقالاً للكاتب القصصي والأستاذ في جامعة الجزائر بعنوان "بدلة أبي الرياضية تتكلم!".

واستُهل باب شئون العدو، بمقال للكاتب الصحفي الفلسطيني أكرم عطا الله حمل عنوان "حكومة بينيت و القدس ومنصور عبّاس"، في حين كتب د. سامح إسماعيل مقالا بعنوان "باراديغماتُ المحاربِ اليهوديّ وأثرُها على بِنيةِ العنفِ في المؤسّسةِ العسكريّةِ الصهيونيّة".

أما في قسم الشئون الدوليّة تقرؤون مقال للكاتب حسن شاهين بعنوان "مع لينين .. ضد بوتين"، وقدّم مسئول قسم الشئون العربية والدولية في الهدف عرفات الحاج "قراءةً في الأزمة الأوكرانيّة وعوارض الهيمنة".

وفي صفحات القسم ذاته تطالعون مقالاً للباحث والكاتب السياسي، د. موفق محادين، بعنوان "إسرائيل الكبرى في أوكرانيا"، وشرح الكاتب السياسي تيسير محيسن "دوافع وحيثيات ونتائج حرب أوكرانيا"، وعرض الكاتب السياسي المصري حمدي عبد العزيز مقاربةً مبدئية لمسارات الحرب الأوكرانيّة، وأجاب الكاتب السياسي الفلسطيني اسحق أبو الوليد عن تساؤل "هل روسيا قادرة على مواجهة التحديات وتغيير العالم؟"، وبين صفحات القسم كتب الباحث والكاتب السياسي عليان عليان مقالاً حمل اسم "الولايات المتحدة تعيد باكستان إلى خانة التبعية".

ولأول مرة منذ زمن تخلو زاوية خارج النّص من مقال للأستاذ والكاتب الصحفي الكبير هاني حبيب الذي غيبه الموت بعد صراع مع المرض، إلّا أنّ أسرة الهدف ملأت صفحات الزاوية بكلمات "عن المتصوف صاحب الزاوية".

وفي الهدف الثقافي، كتب الشاعر عبد الرحمن بسيسو مقالاً حمل اسم "المثقف العضوي الجمعي الإنسان"، وطرحت الهدف تساؤل: كيف نفهم العلمانيّة؟ وتحدث الكاتب والشاعر العراقي علاء حمد عن ثقافة الصورة الشعريّة، وتناول الباحث والناشط في مجال الشباب والتنميّة رامي مراد "المبدأ السلطوي في مفهوم الفرد الليبرالي".