Menu

بشأن أحداث الاعتداء على الطلبة

جامعة النجاح: الإعلان عن نتائج لجنة تقصي الحقائق خلال ساعات

الضفة_بوابة الهدف

أعلنت جامعة النجاح الوطنية عن نشر نتائج لجنة تقصي الحقائق التي تم تشكيلها بشأن الأحداث المؤسفة التي وقعت في 14 حزيران الجاري داخل حرم الجامعة القديمة خلال ساعات اليوم الأحد.

وقالت الجامعة في تصريحٍ لها إن  اللجنة ستقدم النتائج والتوصيات لمجلس الأمناء ليتخذ القرارات اللازمة باجتماعه الطارئ غدًا.

وكانت الجامعة قررت إثر الأحداث التي وقعت بالجامعة الأسبوع الماضي، تشكيل اللجنة حيث ترأسها عضو مجلس الأمناء بالجامعة عمار الدويك.

وأوضحت الجامعة أن قرارات اللجنة ستتضمن توصيات باتخاذ قرارات واضحة ووضع حلول جذرية للأزمة الحالية تتضمن عدم تكرار هذه الأحداث المؤسفة في المستقبل.

وطالب الحراك الطلابي المستقل والموحد بجامعة النجاح "بفصل جميع أفراد الأمن المشاركين بالاعتداء والتحريض، وضبط صلاحياتهم عبر مدونة سلوك، وتقديم الجامعة اعتذارًا رسميًا للطلبة والمجتمع المحلي وبشكل شخصي لكل من تضرر مع التعويض ماديًا ومعنويًا وقانونيًا، وإعادة الطلبة المفصولين ورفع الإنذارات عنهم، كما وطالب بضمان حرية الرأي والتعبير والعمل النقابي وحياة جامعية آمنة".

يوم أمس، قرر مجلس عمداء جامعة النجاح، إلغاء قرار فصل 10 طلاب، كما قرر عودة التعليم الوجاهي اعتبارًا من اليوم.

وأكد مجلس عمداء الجامعة، في بيان صحفي، أنّ أنظمة الجامعة منذ تأسيسها تكفل حرية التعبير، والتعددية البناءة، وتضمن حياة جامعية آمنة، مُشيرًا إلى أنّه تقرّر "عودة التعليم الوجاهي بدءًا من الأحد، الموافق 19/06/2022 كالمعتاد" و"إلغاء قرار الفصل الذي اتخذ بحق الطلبة العشرة الذين تم فصلهم، واستبداله بإنذار لكل منهم، أخذاً بروح القانون".

هذا وعمّ الاضراب الشامل، اليوم، كافة مرافق جامعة النجاح الوطنية في نابلس، وذلك بعد دعواتٍ طلابيّة للإضراب من أجل إرسال رسالة قويةً إلى إدارة الجامعة، بأنّ هناك جيلًا واعيًا لا يقبل بالاعتداءات وتمريرها بسهولةٍ، وللمطالبة بمحاسبة المعتدين.

ودعا الطلبة في منشوراتٍ مختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي إلى الإضراب اليوم الأحد، حيث قوبلت هذه الدعوات بتفاعلٍ واسع وهو ما انعكس اليوم في الجامعة، حيث أظهرت صورًا نُشرت على مواقع التواصل خلو الجامعة من الطلبة بشكلٍ شبه كامل استجابةً لدعوات الاضراب.