Menu

بعد الأزمة الأوكرانية..

تقرير: العالم يعيد النظر في بناء محطات طاقة نووية لتوليد الكهرباء

بوابة الهدف _ وكالات

أدى البحث العالمي عن مصادر بديلة للطاقة الروسية خلال الحرب في أوكرانيا إلى إعادة تركيز الانتباه على محطات طاقة نووية أصغر وأسهل في البناء، والتي يقول مؤيدوها إنها يمكن أن توفر بديلاً أرخص وأكثر كفاءة للنموذج القديم للمحطات الضخمة.

تقول شركة Rolls-Royce SMR ومقرها المملكة المتحدة إن مفاعلاتها المعيارية الصغيرة، أو SMRs، أرخص بكثير وأسرع في التشغيل من المحطات القياسية، مما يوفر نوعًا من أمن الطاقة الذي تسعى إليه العديد من الدول.

وتعتمد فرنسا بالفعل على الطاقة النووية في معظم احتياجاتها من الكهرباء، فيما احتفظت ألمانيا بخيار إعادة تنشيط محطتين نوويتين ستغلقهما في نهاية العام مع قيام روسيا بقطع إمدادات الغاز الطبيعي.

ووقعت Rolls-Royce SMR ومنافسيها صفقات مع بريطانيا وبولندا لبدء بناء المحطات، إلا أنها على بعد سنوات عديدة من العمل ولا يمكنهم حل أزمة الطاقة التي تضرب أوروبا الآن.

وفي الوقت ذاته، تشكّل الطاقة النووية أيضًا مخاطر، بما في ذلك التخلص من النفايات عالية الإشعاع وإبقاء تلك التكنولوجيا بعيدًا عن أيدي الدول المارقة أو الجماعات الشائنة التي قد تسعى إلى برنامج أسلحة نووية.

وقد تفاقمت هذه المخاطر في أعقاب القصف الذي وقع حول أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا في زابوريزهزهيا بأوكرانيا، الأمر الذي أثار مخاوف من كارثة نووية محتملة.

من جانبه، قال دان جولد المتحدث باسم رولز رويس إس إم آر إنه في أعقاب الحرب، "أدى الاعتماد على واردات الغاز ومصادر الطاقة الروسية إلى تركيز أذهان الناس على أمن الطاقة".

وقال إنه يمكن بناء مكونات SMR في مصنع، ونقلها إلى موقع في مقطورات الجرارات وتجميعها هناك، مما يجعل التكنولوجيا أكثر جاذبية للمشترين المقتصدين.

وتابع غولد: "إنه مثل بناء الليغو"، "البناء على نطاق أصغر يقلل من المخاطر ويجعله مشروعًا أكثر قابلية للاستثمار".

وتعد المفاعلات المعيارية الصغيرة (SMRs) مفاعلات نووية متقدمة لها قدرة طاقة تصل إلى 300 ميجاوات (e) لكل وحدة، وهو ما يمثل حوالي ثلث قدرة التوليد لمفاعلات الطاقة النووية التقليدية، وتتمثل المزايا الرئيسية في حجمها - حوالي عُشر حجم المفاعل القياسي – وفي سهولة البناء والتكلفة.

تتراوح التكلفة التقديرية لـ Rolls-Royce SMR من 2.2 مليار إلى 2.8 مليار جنيه إسترليني (2.5 مليار دولار إلى 3.2 مليار دولار)، مع وقت بناء يقدر بـ 5 سنوات ونصف، كان ذلك أسرع بعامين مما استغرقه بناء محطة نووية قياسية بين عامي 2016 و2021، وفقًا لإحصاءات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

تشير بعض التقديرات إلى أن تكلفة بناء محطة نووية بقدرة 1100 ميغاواط تتراوح بين 6 و9 مليارات دولار.