Menu

لولا دا سيلفا أو بولسونارو

وسط تنافسٍ محموم.. البرازيليون ينتخبون اليوم رئيسًا جديدًا

برازيليا _ بوابة الهدف

يُشارك اليوم الأحد أكثر من 156 مليون برازيلي، في انتخاب رئيس جديدٍ للبرازيل، حيث يتوجّه الناخبون البرازيليون إلى مراكز الاقتراع، اعتبارًا من الساعة الثامنة (الساعة 11,00) بتوقيت غريتنش، في البلاد المترامية الأطراف.

وتتوقع استطلاعات الرأي منذ أشهر ولاية ثالثة من أربع سنوات لرئيس البلاد السابق اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا (2003-2010)، إلّا أنّ الرئيس المنتهية ولايته جايير بولسونارو ، البالغ 67 عامًا يقول إنّه يحتفظ بالأمل، إثر النتيجة غير المتوقعة التي سجلها في الدورة الأولى من الانتخابات في الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر بحصوله على 43% من الأصوات في مقابل 48% للولا.

وتعزّز نتائج الاستطلاع الأخير للرأي الذي أعده معهد داتافوليا المنشورة، مساء يوم أمس، من أمل بولسونارو مع تقلص الفارق وتوقع فوز لولا بنيله 52% من الأصوات، في مقابل 48% للرئيس المنتهية ولايته، ويبلغ هامش الخطأ 2%، في حين سبق أن أخطأت استطلاعات الرأي في توقعاتها.

وتعتبر الانتخابات الرئاسية هي الأشرس في البرازيل، إذ انتهت جولتها الأولى، ولم ينتهِ السباق بعد، والحسم سيكون في جولة الإعادة، نظراً لعدم تمكّن الزعيم اليساري والرئيس السابق، لولا دا سيلفا، ومنافسه الرئيس اليميني الحالي، جايير بولسونارو، من الوصول إلى 50 بالمئة، من الأصوات.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في البرازيل، أنّ انتخابات الرئاسة ستشهد جولة إعادة في 30 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري بين بولسونارو ودا سيلفا، بعد أن حصل الأخير على 47.9 بالمئة، من الأصوات الصحيحة، مقارنة مع 43.7 بالمئة، لبولسونارو.

وكان 156 مليون ناخب برازيلي توجهوا إلى الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات المحتدمة التي خالفت نتائجها، ما أظهرته جميع استطلاعات الرأي التي أُجريت خلال الحملة الانتخابية في البرازيل.