Menu

خلال لقاء نظيره الصيني..

رئيسي: وقعنا 20 مذكرة تفاهم مع الصين

بوابة الهدف _ وكالات

أعلن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، صباح اليوم الخميس، عن توقيع 20 مذكرة تعاون بين طهران وبكين، في إطار زيارته للصين، بناءً على دعوة رسمية من نظيره الصيني شي جين بينغ، والتي استمرت 3 أيّام.

وأكّد رئيسي، في تصريح صحفي لدى وصوله طهران، على أنّ "توقيع 20 مذكرة تعاون مع بكين، تعبر عن رغبة جادة من الجانبين في تعزيز التعاون في المجالات التجارية والاقتصادية والطاقة والمجالات العلمية والتكنولوجية"، مشيرًا إلى أنّ "رجال الأعمال في البلاد وزملائهم في الحكومة والقطاعات ذات الصلة ضرورة متابعة تنفيذ الاتفاقات الممخضة عن الزيارة".

وقال رئيسي، إنّ " الصين تلعب دوراً مهماً في آسيا وتعتبر واحدة من الاقتصادات الناشئة في العالم، وبالتالي فإن تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين على المستويين الآسيوي والدولي من شأنه أن يكون فعالاً للغاية"، واصفًأ زيارته للصين بـ "المثمرة والناجحة للغاية"، معربًا عن أمله في النهوض بالتعاون مع الصين في مختلف المجالات.

وخلال الزيارة، شارك الرئيس الإيراني في الاجتماع المشترك لرجال الأعمال والنشطاء الاقتصاديين من إيران والصين، والاجتماع بالإيرانيين المقيمين، والتحدث مع كبار المثقفين والمفكرين في الصين، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام إيرانية محلية.

من جهته، قال الرئيس الصيني "إنّنا ندعم الجانب الإيراني فيما يتعلق بحماية حقوقها المشروعة، وتشجع التوصل إلى حلّ سريع ومناسب للقضية النووية الإيرانية". مضيفًا إنّ "الصين ستواصل المشاركة البنّاءة في المفاوضات بشأن استئناف الاتفاق النووي الإيراني".

ويُشار إلى أنّ هذه هي الزيارة الخارجية العاشرة لرئيسي في أقل من عام ونصف من عمر حكومته، وتُعد الصين أكبر شريك تجاري لإيران، ووفقًا لإحصاءات الجمارك الإيرانية، فإنّ "الصين هي وجهة التصدير الرئيسية لإيران، والتي تجاوز الـ 12 ملياراً و600 مليون دولار أميركي".

ويُشار إلى أنّ هذه الزيارة تأتي تلبية لدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينغ وتبدأ من يوم غدٍ الثلاثاء 14 شباط/ فبراير وحتى 16 من نفس الشهر.