Menu

مادة "التيتانيوم" المُسرطنة تستخدم في غزة

حلوى الكولاج

بوابة الهدف _ غزة _ رويدا عامر

تتنوع المأكولات بمختلف أصنافها في قطاع غزة, لتنتشر على موائد الطعام دون ادراك ما تحتويه تلك المأكولات من مواد, وما تأثيرها على الجسم، حيث تم مؤخراً الكشف عن استخدام مادة "ثاني أكسيد التيتانيوم" المسرطنة في صناعة الحلويات والأكلة الشعبية "الحمص" في قطاع غزة.

بدورها حذرت وزارة الاقتصاد ب غزة من خطورة هذه المادة المسرطنة وتأثيرها على المواطنين عند تناول المأكولات التي تحتوي عليها، مما آثار ضجة بين المواطنين وأصحاب محلات الحلويات ومطاعم المأكولات الشعبية حول هذه المادة التي صدر قرار بمنع استخدامها.

"بوابة الهدف" اقتربت من الصورة أكثر وأجرت عدة مقابلات مع أصحاب المحلات والجهات المسئولة لمعرفة حقيقة الأمر.

خالد أبو عودة عامل في محل أبو السعود للحلويات بمدينة غزة أوضح كيفية استخدام المادة قائلاً: "ثاني أكسيد التيتانيوم هو مادة مبيضة تستخدم في حشوة حلوى "الكولاج" لإعطائها اللون الأبيض، كما وتستخدم المادة في صناعة الحمص لتعطيه اللون الأبيض, ولكننا في المحل لا نستخدم هذه المادة أبداً في الحلويات المصنعة لدينا".

وزارة الاقتصاد بغزة أعلنت الأسبوع الماضي عن تمكن طواقمها من ضبط محال حلويات تستخدم مواد تسبب السرطان على المدى الطويل.

بدوره قال عماد الباز وكيل وزارة الاقتصاد بغزة لـ "بوابة الهدف" موضحاً حقيقة الأمر: "من خلال الدراسات العلمية تبين أن استخدام مادة ثاني أكسيد التيتانيوم يسبب السرطان على المدى البعيد، حيث يستعملها الكثير من المحلات في قطاع غزة وقد تم تحذيرهم من استخدامها, كما أتلفنا جميع الأغذية التي تحتوي على هذه المادة، لأن استخدامها بإفراط يسبب مرض السرطان على المدى البعيد, لذلك حذرنا جميع المحلات التي تستعملها بتوقيف إضافتها على الأغذية".

ويضيف الباز: "أما بالنسبة لما قيل مؤخراً عن الألبان والأجبان المستوردة من مصر فتم إخضاعها للفحص في المختبرات ولم يتبين وجود مادة مسرطنة، بل كان هناك ارتفاع في نسبة البروتين أو الدهون فقط لا غير". 

مطعم السوسي أحد مطاعم المأكولات الشعبية في قطاع غزة والذي أوضح أمر استخدام هذه المادة: "تضاف هذه المادة كمبيض للحمص وهذا يجعله أبيض اللون, مما يجعل الحمص مغري ويجعل الزبون يشتري لجمال لونه وملمسه، لكن هذه المادة مسرطنة, ولحجم خطورتها لا نستخدمها في عملنا, فالحمص الموجود لدينا مكون من حب الحمص والليمون والماء والطحينة".

"مادة ثاني أكسيد التيتانيوم يتم ادخالها بشكل عادي ومسموح بها, وعند استخدامها بكميات بسيطة لا تسبب ضرراً نهائياً، أما ان استخدمت بكميات كبيرة تصبح مسرطنة وخطيرة على حياة الشخص، مثال على ذلك المبيدات الحشرية حينما تستعمل بشكل بسيط لا تسرطن الخضروات والفواكه, ولكن استخدامها بشكل كبير يجعل الخطورة كبيرة" يقول الوكيل المساعد في وزارة الصحة الدكتور فؤاد العيسوي لـ "بوابة الهدف".

ويكمل العيسوي: "ان استخدام هذه المادة في الحلويات والحمص بشكل بسيط لا تؤثر نهائياً، ولكن ان استخدمت كثيرا يجب منعها لان ذلك يظهر على جودة الأغذية وطعمها, وقد تم توقيفها لفترة من الزمن، مع العلم أن جميع المحلات في القطاع تستخدم هذه المادة، أما الأجبان والألبان المصرية فانه يتم فحص أي مادة غذائية تدخل الى القطاع عبر كرم أبو سالم, وإذا كانت تحتوي على مواد ممنوعة يتم إتلافها بسرعة ويمنع دخولها، إننا نعمل ليلاً ونهاراً في الأسواق لنراقب الأغذية ونقوم بإعدام الغير مرغوب منها أو التالفة".

ختام الحديث كان مع الدكتور خالد ثابت المختص بأمراض الأورام: "أي مادة كيميائية لها أثر سرطاني على جسم الشخص, لكن على المدى البعيد، حيث كثرة تناول مادة "ثاني أكسيد التيتانيوم" تعمل على إحداث تغيرات في الجسم وتسبب السرطان, لذا أنصح بالتقليل من تناول الأغذية التي تحتوي على هذه المادة".